recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | الكعك البيتي لا يعلي عليه الحجه «نشوي» تصنع الكعك البيتي منذ 20 عاما بالاسكندرية

الصفحة الرئيسية

كتب : بيشوي ادور

لا يزال الكعك البيتي منتشرا داخل البيوت المصرية بالاخص بعد انتشار فيروس كورونا المستجد في العام الماضي الذي أجبر المواطنين من عمل الكعك داخل البيوت بعد الغلق الذي شهدته البلاد علي مدار ٣ شهور متواصله و هذا العام بعد الحراك الجزي الذي شهدته محلات الكعك و مع استمرار انتشار جائحة الثالثة لفيروس كورونا المستجد اعطي الفرصة لربات البيوت من صناعة الكعك بخامات بسيطة و انتاج الشكال و انواع منه ليس للربح بل توزيعه علي الأقارب و الاصحاب .

و تقول الحجه نشوي العجمي ابرهيم التي تبلغ من العمر 59 عاما أحد قاطني منطقة محطة مصر بوسط الاسكندرية لوطني نيوز : اعمل الكعك البيتي اليدوي منذ 20 عاما كما تعودنا منذ صغرينا عندما كنت أجد ولدتي تعمله في البيت مضيفا أنها جربة الكعك الجاهز في عدد من المحلات ولم اجد له طعم مثل الكعك البيتي الذي لا يعلي عليه .

واضافت الحاجه نشوي أن الكعك يمر بعدد من المراحل وصلا بشكله النهائي و المرحله الاولى هي إحضار كيلو من الدقيق ثم الاضافه عليه نصف كيلو سمنه ثم يضاف عليه ثلاث معالق سمسم ثم بهارات الكعك او ما يطلقوا عليه اسم «محلب» ثم معلق خميرة و بودر ثم يضاف عليه ثلاث معالق هرميه و سكر ناعم ثم يضع مع السمن بعد تسخينها علي النار حتي يصل الي الشكل النهائي لافتا أن الحشو ممكن أن يكون ملبن أو عجوه أو مكسرات مشيرا ان عمل الكعك في الكيلو الدقيق الواحد يستغرق ساعة أو اقل من التحضير حتي النهايه .

و أضافت أن الجميع يلتجئ الي النت و التواصل الاجتماعي لأخذ الوصفات لتعليم صناعة الكعك لافتا أنه ليس العيب من التعليم و اخذ الأفكار من بعض الأشخاص الذين يصنعون الكعك اليدوي .

يعود الكحك المعاصر إلى الدولة الطولونية، فكانت تصنع في قوالب منقوشة عليها عبارة «كل واشكر». ولكن الكحك من اصل مصر قديمة وجد علماء الآثار طريقة وصور الكحك منقوشة على جدران المعابد في الأقصر ومنف وفي القبر في هرم خوفو في الجيزة. 

و آمن المصريون القديمون انّ الكحك لديه هدف ديني وكذلك كان مختوم علي الكحك في هذه العصر رمز الإله رع. وكان الوزير «أبو بمر المادرالي» مهتماً بصناعة الكعك في العيد، فكان يحشوه بالذهب. 

وفي العصر الفاطمي، كان الخليفة الفاطمي يخصص 20 ألف دينار لصناعة كعك العيد، فكانت بداية صناعته في شهر رجب إلى العيد.

google-playkhamsatmostaqltradent
close