recent
أخبار ساخنة

العالم يترقب سقوط الصاروخ الصينى / وطنى نيوز


 


كتب: اسلمان فولى
يترقب العالم أجمع التهديد الذي يشكله الصاروخ الصيني على كوكب الأرض، خاصة وأن سرعة الصاروخ تزيد على 26 ألف كم في الساعة، بخلاف إختراق من كتلته الرئيسية حوالي 20 طنا تحوّلت إلى حطام ناري من الممكن أن تسبب أضرارا كارثية إذا اصطدمت بالمناطق المأهولة بالبشر.
الدكتورة رشا غنيم: "ننتظر دخول الصاروخ الصيني للمجال الجوي حيث بدأ يغيّر حاليا في ارتفاعاته وتتناقص سرعته، وهو ما يُحدث اختلال في الثبات الذي يتحرك به ليسير بشكل عشوائي".
وأردفت أستاذ مساعد ديناميكا الفضاء أنّ: "ما يحدث في مثل تلك الظروف، لدى التأكد مسبقا من وقوعه على مكان مأهول بالسكان هو إجراء إخلاء للسكان، ولكن الأمر في تلك الحالة صعب للغاية، فكلها ساعات بسيطة من بداية دخول الصاروخ المجال الجوي وسقوطه".
وأوضحت الدكتورة" رشا غنيم": "نحتاج ما بين 3 إلى 7 ساعات فقط للإخلاء وعمل الاحتياطات اللازمة عند معرفة مكان سقوط الصاروخ بشكل نهائي، فبالأمس كانت الأقاويل تشير لسقوطه في السودان، واليوم يقولون شمال سواحل الإسكندرية، ولكن حتى الآن لا توجد معلومة مؤكدة".
وقالت الدكتورة رشا غنيم أستاذ مساعد ديناميكا فضاء ورئيس قسم أبحاث الفضاء بمعهد الفلك، في البث المباشر خلال رصدها لتحركات الصاروخ وعرضها لتحركاته لحظياً، إنه يتم عمل حسابات أول بأول بصفة لحظية من قبل مجموعة كبيرة من معهد الفلك تعمل على هذا الموضوع بشكل لحظى.
وأضافت أن الصاروخ الصينى سرعته لم تتناقص بالقدر الكافى و لم يحدث تغيير يذكر فى ارتفاعاته السابقة و مازال يدور فى مدارات غير منتظمة.
وأكدت أستاذ مساعد ديناميكا فضاء ورئيس قسم أبحاث الفضاء بمعهد الفلك أنه حتى الآن لا أحد يستطيع معرفة ميعاد سقوطة، قائلة :" لا يوجد ما يشير إلى أى ميعاد".
وتابعت : للأسف لا يمكن لأى أحد الآن على مستوى العالم حتى هذه اللحظة تحديد موعد أو مكان سقوط الصاروخ الصينى".
و قالت الدكتورة رشا غنيم إن الصاروخ الصينى Long March 5B (CZ- 5B) يمر على مصر بصفة دورية، موضحة أنه يدور حول العالم كله فى ساعة ونصف، حوالى 89 دقيق بالظبط.
google-playkhamsatmostaqltradent
close