recent
أخبار ساخنة

ادوات الفن...كتب: رزق ملاك شفيق/وطنى نيوز



 التمثيل 
ما معنى
١ - الديكوباج :
وهو ما يقوم به المخرج من تقطيع للمشاهد إلي لقطات وذلك بأختلاف حجم الكادر او زاوية التصوير او كلاهما معا ، وكذلك تحديد حركة الكاميرا وحركة الممثلين . 
٢ - الميزانسين :
وهو ما يحدده المخرج من حركة للممثلين في كل لقطة ..
٣ - الراكور : 
السبب في وجود ما يسمي بالراكور ، هو أن التصوير لا يتم بالتتابع الدرامي والزمني للمشاهد واللقطات ، فإذا كان المشهد راكور ، فإن هذا يعني أن لهذا المشهد إستمرار في مشهد آخر ( اي في مكان اخر ) سيتم تصويره فيما بعد ، ولهذا لابد أن تكون الملابس والمكياج والشعر والاكسسوار هي نفسها كما كانت في المشهد الذي تم تصويره .. وفي كل تصوير هناك مساعد للمخرج يختص بالحفاظ علي الراكورات ، ومهمة الممثل هنا ، عند إبلاغه بأن المشهد الذي تم تصويره هو راكور ، أن يحافظ علي الملابس التي صور بها المشهد وكذلك الاكسسوار ، حتي لا تضيع او تتلف ويصعب إيجاد بديل لها ، وكذلك بالطبع الشعر والذقن .. 
٤ - الاوفر لاب :
هو تكرار لجملة او حركة قام بها الممثل في نهاية لقطة ، في بداية اللقطة التالية لها ، علي ان تكون مماثلة لها تماما ، والهدف منه هو توفير أكثر من إمكانية لوصل اللقطتين معا في المونتاج ، أو مساعدة الممثل الآخر ..
٥ - التفريغ او السيناريو التنفيذي :
ويقوم به المساعد الأول وهو وضع المشاهد التي تدور في ديكور او موقع واحد معا ، حيث سيتم تصويرها معا ، وذلك توفيرا للنفقات والجهد ، ولذلك لا يتم تصوير المشاهد بالتتابع الزمني الموجود في السيناريو المكتوب ..
٦ - المونتاج :
وهو إعادة ترتيب اللقطات والمشاهد كما هي في السيناريو المكتوب .. بمساعدة الكلاك 
٧ - الدوبلاج :
وهو إعادة تسجيل حوارا لمشهد او لقطة في استوديو صوت متخصص نتيجة لعدم جودة الصوت المسجل أثناء التصوير ، علي ان يكون متماثل معه تماما ، وكذلك يستخدم في الصوت الداخلي للممثل او صوت الراوي ..
٨ - المكساج : 
وهو تركيب أصوات الممثلين مع المؤثرات الصوتية وكذلك الموسيقي التصويرية في تراك صوت واحد .. 
٩ - فوتو مونتاج :
وهو مشهد صامت دون حوار يتكون من مجموعة من اللقطات التي تدور في أماكن مختلفة وفي أزمنة مختلفة لتعبر عن مرور زمني ، مع عرض مختصر وسريع لما حدث خلال هذا الزمن ..
١٠ - الامورس او الأوفر شولدر :
وهو زاوية للكاميرا من فوق كتف الممثل ، يظهر من خلالها جزء من خلف الرأس والكتف لأحد الممثلين مع وجه الممثل الآخر ، ثم يتم عكس الزاوية ..
١١ - التاكو 
وهو عبارة عن مستوي خشبي مستطيل وصغير ، ارتفاعه حوالي عشرة سنتيمترات ، ويستخدم ليقف عليه الممثل القصير القامة في اللقطات الثنائية المتوسطة والقريبة ، وذلك لعمل توازن مقبول في الاطوال ..
١٢ - الكلاك :
وهو هام جدا فعن طريقه يتم تسجيل ( صوت وصورة ) رقم المشهد وكذلك رقم اللقطة التي نقوم بتصويرها الآن ، حتي يتثني ترتيب المشاهد واللقطات ، تبعا للسيناريو المكتوب ، وذلك في عملية المونتاج ..
١٣ - استاند باي :
وهي تعني أن يجهز الممثل وجميع العاملين أنفسهم للبدء والاستعداد للتصوير وعلي الممثل ان لا يقوم بأي حركة او لفته وإنما لابد ان يكون ثابتا تماما  ناظرا في الإتجاه  المحدد له ، مستحضرا انفعال الموقف والشخصية ..
١٤ - أكشن :
وهي تعني البدء في التصوير ، ولكن علي الممثل ان يترك لحظة زمنية قصيرة ( ثانية واحدة ) بعد كلمة أكشن ثم يبدأ كلامه او حركته ، وذلك لسهولة القطع في المونتاج .
١٥ - استوب :
وهي تعني التوقف عن التصوير ، ولكن لابد أن يعرف الممثل المبتدئ ان اللقطة لا تنتهي بنهاية كلامه ، وإنما بكلمة استوب علي الممثل إذن أن يظل في نفس الحالة الشعورية ونفس اتجاه النظر حتي يسمع كلمة استوب ..
١٦ - الكاستنج :
وهو مجرد تسجيل بالكاميرا لزوايا وجه الممثل وجسمه وبعض البيانات عنه ، بهدف التعرف علي امكانياته الشكلية فقط لاغير وذلك لإمكانية تسكينه في دور يتوافق معه شكليا فيما بعد ..
١٧ - اودشن :
وهو اختبار للأداء التمثيلي علي دور محدد بحفظ مشهد  وتسجيله بالكاميرا ، وذلك بهدف معرفة قدراته علي أداء هذا الدور بالذات او هذه الشخصية تحديدا ، وهو ليس اختبارا لكونه ممثل جيد أم لا ..
١٨ - أوضاع الجسم والوجه في الكادر : 
- الفول فاس : وهو الوجه والجسم بالكامل في مواجهة الكاميرا مع ظهور الأذنين ، ويقابله الفول باك   وهو الظهر بالكامل ..
- البروفيل : وهو وضع جانبي للوجه والجسم وتظهر فيه أذن واحدة فقط ، ويمكن أن يكون يمين او يسار  ، ولا تظهر فيه العينان ..
- الترواكار : وهو وضع ثلاثة أرباع الوجه او الجسم بزاوية ٤٥ علي الكاميرا وتظهر فيه العينين وأذن واحدة فقط ..
١٩ - أحجام اللقطات 
- لونج شوت : وهو حجم يظهر فيه الممثل بكامل جسمه من رأسه حتي قدميه سواء كان واقفا او جالسا .. وغالبا ما يكون بعدسة رقم ٢٠ 
- أمريكان شوت : وهو حجم يظهر فيه الممثل من رأسه حتي اسفل ركبتيه سواء كان واقفا او جالسا .. وغالبا ما يكون بعدسة رقم ٣٥
- ميديم شوت : وهو حجم يظهر فيه الممثل من رأسه حتي خط الوسط .. وغالبا ما يكون بعدسة ٥٠
- ميديم كلوز : وهو حجم يظهر فيه الممثل من رأسه حتي أسفل الكتفين أي خط الابطين  .. وغالبا ما يكون بعدسة رقم ٥٠ أو ٨٥
- كلوز اب : وهو حجم يظهر فيه رأس الممثل حتي حرف الكتفين .. وغالبا ما يكون بعدسة ٨٥
- بيج كلوز : وفيه يظهر رأس الممثل فقط من اعلي الجبهة حتي نهاية الذقن .. وغالبا ما يكون بعدسة رقم ٨٥ 
فيري بيج كلوز : وهو يظهر جزء صغير مثل العينين او الفم فقط .. وغالبا ما يكون بعدسة أكبر من رقم ٨٥ ..
١٩ - حركات الكاميرا :
- بان : وهي حركة للكاميرا وهي ثابتة علي الحامل وهي حركة أفقية من اليمين او اليسار او العكس ..
- التلت : وهي حركة للكاميرا وهي ثابتة علي الحامل وهي حركة رأسية من اعلي لأسفل او العكس .. 
ويقوم حامل للكاميرا يسمي ( بانسر ) بنفس هذه الحركة الرأسية صعودا او هبوطا ، دون اختلاف زاوية اللقطة ، 
 - دياجونال : وهي حركة للكاميرا وهي ثابتة علي الحامل وهي حركة بميل تجمع بين البان والتلت ، من اعلي اليمين إلي اسفل اليسار او العكس ..
- شاريو : وهي حركة للكاميرا وهي تسير علي قضبان للأمام او للخلف ، ويترتب عليها إختلاف حجم الكادر .. وقد يكون الشاريو معلق ، مستقيم او دائري او نصف دائرى .. 
- كرين : وهي حركة للكاميرا وهي علي أرجوحة  موضوعة علي قضبان وهي تتيح الحركة للأمام اوللخلف ، لليمين اواليسار ، لآعلي او لأسفل ، ولذا فهي تجمع جميع حركات الكاميرا السابقة .. هناك أيضا ( الموشن ) وهو كرين ضخم ،  و (الجيمي جيب ) وهو كرين صغير الحجم 
- فري هاند :  وهي حركة للكاميرا محمولة علي كتف المصور وهو يتحرك بها خاصة في الأماكن الضيقة ..
- ستيدي كام : وهو حامل للكاميرا يتم تركيبه علي جسد المصور ليتحرك بها  خاصة في الأماكن الضيقة ، دون حدوث أي اهتزاز للصورة ..
وأخيرا هناك الكاميرا المحمولة علي جسم طائرة صغيرة ويتم التحكم بها عن طريق الريموت كنترول 
 .
google-playkhamsatmostaqltradent
close