recent
أخبار ساخنة

الهيروغليفيه في حياتنا / وطنى نيوز


كتبت :- ا. مروة محمود التوني
كتب :- بهاء ثروت ذكي

اللغة المصرية القديمة تعتبر بمثابة الدعامة الاساسيه للآثار المصرية القديمة وبدون الهيروغليفيه لا يستطيع الإنسان قراءه ما هو مكتوب علي جدران المقابر واي اثر في مصر .
تنقسم اللغه المصريه القديمه الي اربع خطوط
1- الهيروغليفية :- يعد هو الخط الأول من خطوط اللغه المصريه القديمه الذي استخدمه المصري القديم عندما بدأ تعلم الكتابة، أما بالنسبة لمعني الكلمة نفسها، فقد اشتقت كلمة هيروغليفي من الكلمتين اليونانيتين هيروس hieros وجلوﭬس glophos وتعنيان الكتابة المقدسة إشارة إلى أنها كانت تكتب على جدران الأماكن المقدسة كالمعابد والمقابر والكتابة المنقوشة لأنها كانت تنفذ بأسلوب النقش البارز أو الغائر على جدران الآثار الثابتة كالمباني وعلى الآثار المنقولة كالتماثيل واللوحات .
2- الهيراطيقية:- هي تبسيط للخط الهيروغليفي أو بمعنى آخر اختصار له، فهو خط متشابك متطور عن الهيروغليفية استخدم في كتابة الوثائق القانونية وفى مجال الأعمال الدنيوية، حتى نهاية الدولة الحديثة حيث أن الخط الهيروغليفي وهو خط العلامات الكاملة لا يتناسب مع طبيعة النصوص الدنيوية التي ازدادت بازدياد حركة الحياة والتي تطلبت خطاً سريعاً، كما تطلبت مواد كتابة لا يصلح معها إلا الخط السريع مثل البردي والأوستراكا الشقافة .
3- الديموطيقية:- اشتق مسمى هذا الخط من الكلمة اليونانية ديموس demos والنسبة منها ديموتيكوس أي شعبي ولا يعنى هذا المسمى الربط بين الخط وبين الطبقات الشعبية في مصر وإنما هو خط المعاملات اليومية ويمكن أن يقارن بخط الرقعة بالنسبة للغة العربية.
وظهر هذا الخط منذ القرن الثامن قبل الميلاد واستمر حتى القرن الخامس الميلادي.
4- القبطية :- هي المرحلة الأخيرة من مراحل اللغة المصرية القديمة وكلمة قبطي المشتقة من الكلمة اليونانية “ايجوبتى” وتعنى مصري إشارة إلى المواطن الذي عاش على أرض مصر وإلى الكتابة التي عبرت عن لغته في هذه المرحلة ولأن القبطية هي الصدى الأخير للغة المصرية القديمة فهي تمثل أهمية لغوية خاصة من حيث استخدام حروف الحركة لأول مرة في خط من خطوط اللغة المصرية القديمة
ومن الخطأ تماما أن نطلق علي الهيروغليفيه لغه وانما هي خطوط من خطوط. اللغة المصرية القديمة
وهذه الخطوط لما تظهر كلها في ان واحد وانما ظهرت في مراحل زمنيه متتالية .
ونحن الآن نقوم بشرح مبسط للهيروغليفيه في كافه المجالات وهدفنا هو معرفه الشخص للهيروغليفي ومبادئها وإيمانا وتطوعا مننا نقوم بتعليم بعض الناس وتعليمهم .
وقالت ا. مروة محمود التوني صاحبة جروب إقرأ الهيروغليفية أن تعلم الهيروغليفية واجب علي كل فرد من أفراد المجتمع المصري مشيره الي أن تعلمها ضروري ومهم من حيث متعة اللغة وجمالها وأناقتها
ومن ثم قمنا بإعداد كتابين في اللغه المصريه القديمه (الهيروغليفي) إحداهما للعلامات الهيروغليفية يشمل كافه العلامات بالكامل ويتفرد بالمعلومة تفرد تام وذلك تبسيطا علي المتعلم حتي يسهل عليه معرفه المعلومة ولم نكتفي بهذا الكتاب وقمنا بإعداد كتاب القواعد في اللغه المصريه القديمه والذي يغطي علي كافه القواعد بالتمام .
واضافت ا. مروة محمود التوني أنها لم تنسي أطفالنا الاعزاء ثم قامت مشكورة بطبع ثلاث كتب لتعليم الهيروغليفيه للاطفال بطريقه مبسطة ومنهجية تتيح للطفل التعلم بسهوله ويسر .


 

google-playkhamsatmostaqltradent
close