recent
أخبار ساخنة

أسطورة المولد الإلهي...بقلم / سلفيا سمعان إميل /وطنى نيوز



- نري أسطورة المولد الإلهي تظهر بوضوح في نص الولادة المشهور علي جدران معبد الدير البحري في طيبة الغربية وهو يتحدث عن مولد الملكة حتشبسوت من صلب إله آمون وفي هذا المقال سوف نشير بوضوح  إلي ما دفع الملكة حتشبسوت علي اختلاق  قصة المولد الإلهي .

أولا : الملكة حتشبسوت :- 

حكمت الملكة حتشبسوت في فترة من (١٤٨٩ ق.م - ١٤٦٩ ق.م ) وبذلك تكون قد جلست علي عرش مصر لمدة واحد وعشرون عاما قامت فيها بعديد من الإنجازات ، ومن الناحية التاريخية تنتمي الملكة حتشبسوت إلي الأسرة الثامنة عشر التي حكمت من (١٥٧٠ ق.م - ١٣٠٤ق.م ) وهي الأسرة التي شهدت تعاظم نفوس بعض السيدات داخل البلاط الملكي علي غير العادة في تاريخ مصر السياسي .

وكانت  الملكة حتشبسوت  فتاه مليئة بالقوة والطموح والاستئثار بالعرش وحكم مصر ولقبت بعديد من الألقاب كان منها ( سيدة الأرضين _  الأميرة العظيمة _ بنت اله _ البذرة المقدسة النافعة المنبثقة منه _ يد اله ) وعديد من الألقاب الأخرى التي لقبت بهم الملكة حتشبسوت .

وبموت تحتمس الثاني بدأ نزاع بين الملكة حتشبسوت وبين تحتمس الثالث ابن زوجها وابن أخيها (فهي عمته وزوجة أبيه ).

 ثانيا : اختلاق قصة المولد الإلهي:- 

 القصة تحكي عن ولاده حتشبسوت من اله آمون وذلك لأن زوجة تحتمس الأول  هي احمس الزوجة الرئيسية انجبت  له بنت ودعوها حتشبسوت وكان المفروض ان تخلفه علي العرش ولأن القوم كانوا يستغسون من أن تحكمهم امرأة .

ولأن الشعب كان غير متقبل لفكرة وجود امرأة علي عرش مصر  مما جعل الملكة حتشبسوت تختلق قصة المولد الإلهي  لانه إذا كانت ابنه لملك سابق قد تكون ولدت من صلب جسد إلهي يكون فيها شئ من الكيان الإلهي ولتأكيد صفات الألوهية كان يتم تزويج الأخ بأخته لذلك زوج الملك تحتمس الأول ولده تحتمس الثاني لأبنته حتشبسوت صاحبة الحق الشرعي في العرش وبعد وفاته كان تحتمس الثالث هو ابن تحتمس الثاني من زوجة غير ملكية وكان يجب أن يخلفه علي العرش ، وقد ابعدته الملكة حتشبسوت عن العرش وانفردت بحكم مصر  .

وأيضا بالإضافه إلي قصه المولد الإلهي كانت الملكة حتشبسوت رسمت لها صوره وهي ترتدي الزي الخاص بالرجال واللحية المستعارة وكانت تتحدث عن نفسها بصيغة المذكر وتماثيلها علي شكل أبي الهول برأس إنسان وجسم أسد وذلك رمز للعقل والقوة معا وذلك لكي تجعل شعبها لا يشعر بتغير في الحكم بوصولها إلي عرش البلاد ، ويتقبل فكرة جلوس امرأة علي عرش مصر .
google-playkhamsatmostaqltradent
close