recent
أخبار ساخنة

هنا سكن المشاهير .. تعرف على تاريخ وأسرار "عمارة ليبون" العريقة / وطنى نيوز



كتب - هانى زكريا
تعد عمارة ليبون من أشهر العمائر في مدينة القاهرة الساحرة ، والتي تقع في موقع متميز يطل على نهر النيل بحي الزمالك ، وقد سكنها عدد كبير من مشاهير الفن والصحافة من المصريين والعرب مما اكسبها الشهرة الواسعة .
يعود تاريخ بنائها لعام ١٩٢٩ ، وقد قام بتصميمها المهندس المعماري المصري أنطوان سليم نحاس ، أحد أكبر المعماريين المصريين في القرن الماضي ، ويبلغ ارتفاعها ١٤ طابقا ، على مساحة ألف وخمسمائة متر مربع ، وبها أكثر من مائة شقة ، ويتميز المبنى العريق بالضخامة والفخامة ، ويحتوي على مدخلين فرعيين بجانب المدخل الرئيسى ، كما يوجد به حديقة مخصصة لسكان العمارة ، وأماكن خاصة بلعب الأطفال وطرقات لنزهة الكلاب .
تعود تسمية عمارة "ليبون" بذلك الاسم نسبة إلى اسم رجل الأعمال "تشارلز ليبون" ، والذي اقترنت به بعد تملكه للعمارة ، وهو ينتمي لإحدى العائلات اليهو. دية التي فتح لها محمد علي باشا باب الاستثمار في منتصف القرن التاسع عشر، فأسست تلك العائلة شركة لتوفير الإضاءة الكهربائية لشوارع الإسكندرية في ذلك الوقت ، وحصلت بعدها على إمتياز إضاءة شوارع القاهرة لمدة سبعين عاما . وقد تملكت تلك الشركة عمارة "ليبون" وأطلقت عليها اسمها ، إلى ان قامت السلطات المصرية بتأميم العمارة العريقة عام ١٩٦١ على إثر تأميم الممتلكات الأجنبية في مصر .
هذا وقد سكن عدد كبير من مشاهير الفن والصحافة عمارة ليبون العريقة ، مثل الفنانة الكبيرة فاتن حمامة والتي ظلت بها حتى وفاتها عام ٢٠١٥ ، كما سكن بها الفنان رشدي أباظة وظل بها أيضا حتى وفاته عام ١٩٨١ ، وكذلك الموسيقار فريد الاطرش والفنانة الكبيرة ليلى فوزي والفنانة لبنى عبد العزيز والراقصة الشهيرة سامية جمال ، كذلك الفنانة شريهان والتي سكنت فيها لفترة طويلة . ومن أشهر الصحافيين الذين قطنوا بها الكاتب الصحافي علي أمين وناصر الدين النشاشيبي .

 

google-playkhamsatmostaqltradent
close