recent
أخبار ساخنة

دكتور"أحمد الزكي"هناك علاقة بين صحة الأسنان وصحة القلب / وطنى نيوز


 


كتبت:العنود انس عمر.
 
تظل العلاقة بين صحة الأسنان وصحة القلب محط نقاش واهتمام في الأوساط الطبية، فهي ما زالت قيد الدراسة والبحث والجدل رغم ظهور الاعتقاد بأن صحة الفم والأسنان تعد من الأسباب المحتملة للإصابة بأمراض القلب منذ أكثر من قرن.
ويقول الدكتور "أحمد الزكي"، طبيب الأسنان وعضو الجامعة الملكية بإنجلترا ،إن بعض مشاكل الأسنان قد تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك خراجات الأسنان التي تؤدي إلى دخول البكتيريا الضارة إلى مجرى الدم ممّا يسبب ما يعرف بالتهاب الشغاف، الذي يمكن أن يحدث ضرراً خطيراً في القلب.
فيوضح الدكتور "أحمد الزكي" عندما تسوء صحة الفم والأسنان، يزداد خطر حدوث الالتهابات البكتيرية التي تنتقل عبر الدم ويمكن أن تؤثر بدورها على صمامات القلب، خاصة الصمامات الاصطناعية، كما يمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض الشريان التاجي.
وأضاف دكتور "أحمد الزكي": "يمثل فحص الأسنان جزءاً مهماً من الاستعدادات والإجراءات الاحترازية التي يخضع لها المرضى الذين يحتاجون لجراحة القلب".
إضافة إلى الحفاظ على صحة الفم والأسنان، ينصح الأطباء بالحفاظ على الصحة بشكل عام واتخاذ التدابير الوقائية، التي تتضمن اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة والامتناع عن التدخين، للقضاء على العديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.
google-playkhamsatmostaqltradent
close