recent
أخبار ساخنة

روبوت طبيبا مصرى الجنسية يبهر العالم /وطنى نيوز

 كتب/محمود صلاح 

اخترع محمود الكومي، أحد المهندسين المصريين، روبوت طبيا يستطيع التعامل مع الأمراض وتشخيصها وسحب العينات من المرضى بما فيها المسحة الخاصة بفيروس كورونا.
وحصل الكومي على تكريم عالمي بعد عرض اختراعه في سويسرا، كما حصل المخترع على الميدالية الفضية وجائزة معرض جنيف الدولي للاختراعات في عام 2021.
وقال الكومي في تصريحات صحفية: "يستطيع الروبوت قياس الوظائف الحيوية للمرضى بالإضافة إلى إجراء الأشعة الطبية لهم وكتابة التقارير الخاصة بها".
وأوضح أنه أول روبوت في العالم قادر على سحب المسحات الخاصة بفيروس كورونا عن طريق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.
وحول أسباب اختراع الروبوت قال الكومي وجدت أن عملية تشخيص حالة المريض وإجراء الأشعة والتحاليل تستغرق وقتا طويلا وفي بعض الحالات هذا الوقت اللازم للوصول إلى التشخيص السليم قبل كتابة العلاج قد يؤدي لتأخر حالة المريض وتدهورها وبناء على ذلك سعي لابتكار روبوتا يوفر الوقت والجهد ويقوم بهذه العمليات بسرعة وكفاءة.
وأشار إلى أن الفكرة تقوم على إنتاج عدد من الروبوتات في مصر ودول العالم تكون من نفس النوع ويمكن تعليمها بواسطة التعلم العميق بشكل يشبه الخبرة التي يكتسبها الطبيب البشري حيث يحصل الروبوت على الخبرة من خلال التجربة والخطأ وتصحيح الخطأ، وبعد ذلك يقوم بأخذ الخبرة من كل مريض وكل حالة حسب مستواها ويتم الحصول على المعلومات وربطها بباقي الروبوتات بشبكة واحدة".
ويشرح المهندس المصري أن "المعلومة التي يحصل عليها الروبوت تكون عند باقي الروبوتات في العالم كله، ومع زيادة حجم المعلومات عند كل روبوت يصبح من السهل مقارنة الحالة التي أمامه بالمعلومات التي لديه ويتم مقارنتها بالحالات المخزنة لديه ثم تقديم التشخيص السليم لحالة المريض.
ويشير الكومي إلى أن الروبوت يستطيع التعامل في الوقت الحالي مع قرابة 85 مرضا، منها العائلة السرطانية بالكامل، ويتوسع في المعلومات مع مرور الوقت ليزداد عدد الأمراض التي بإمكانه التعامل معها، مما يشكل طفرة علمية وخبرة واسعة يصعب تكوينها بالطرق التقليدية.
وأضاف الكومي أنا شغال حاليًا على إننى أطلع النسخة الرابعة من روبوت والذى يتميز بأنه يستطيع تشخيص جميع الحالات المصابة بالأمراض المختلفة وليس فقط يقتصر على عمل مسحات PCR لمصابي كورونا وبحاول أعمله خط إنتاج وتصدير.
واختتم بأن الروبوت "كيرا"، يصل للبشرية كلها وتستفيد منه، وأترك بصمة في تقدم مجال الذكاء الاصطناعى على مستوى العالم.
google-playkhamsatmostaqltradent
close