recent
أخبار ساخنة

في مثل هذا اليوم 15 يوليو 1904 ميلاد الفنان الكبير سراج منير / وطنى نيوز

الصفحة الرئيسية


 


كتب - هانى زكريا
"عنتر و لبلب ، سي عمر ، البؤساء ، القلب له أحكام ، أمير الانتقام ، أولاد الشوارع " هي من اهم أعمال الفنان الكبير سراج منير . ولد الفنان "سراج منير عبد الوهاب" يوم 15 يوليو عام 1904م . في حي باب الخلق بمحافظة القاهرة ، لأسرة ميسورة الحال حيث كان والده عبد الوهاب بك حسن مدير التعليم في وزارة المعارف وهو شقيق المخرجين السينمائيين حسن عبد الوهاب و فطين عبد الوهاب ، وهو زوج الفنانة ميمي شكيب والتي تزوجها عام 1940 وبالرغم من استمرار الزواج 17 عام الا انهما لم ينجبا ابناءا .
درس الفنان الراحل في المدرسة الخديوية بالقاهرة ، ثم سافر لألمانيا لدراسة الطب ، ولكنه هجر الطب لدراسة السينما ، فدرس الاخراج السينمائي في المانيا ثم سافر الى ميونيخ ، حيث يوجد اكبر مسرح في المانيا وحصل على شهادة فى الإخراج المسرحي .
عقب عودة الفنان المصري إلى مصر عمل مترجماً في مصلحة التجارة ، إلا أن عشقه للتمثيل جعله ينضم لفرقة "رمسيس" ثم الفرقة الحكومية ، ليتم اختياره عام 1930 لدور البطولة في فيلمه الأول "زينب" .
انضم الفنان الكبير لفرقة "الريحاني" التي أصبح منذ اليوم الأول من نجومها، وقدم معها العديد من الأعمال الجادة ، فقد حرص في بدايته المسرحية على انتقاء الأدوار التي تتميز بالجد والرزانة حرصاً على مظهره الاجتماعي .
قام الفنان "سراج منير" بإنتاج الكثير من الأفلام ، وفي عام 1953م أقبل الفنان الكبير على إنتاج فيلم "حكم قراقوش" الذي كلفه أربعين ألفاً من الجنيهات، بينما لم تتجاوز إيراداته العشرة آلاف مما اضطره إلى رهان مسكنه و أصيب بذبحة صدرية .
وفي يوم 13 سبتمبر عام 1957م توفي الفنان "سراج منير" عن عمر يناهز 53 عاماً ، بعد أن قدم للسينما المصرية كوكبة من الأعمال الفنية المتميزة خلال مشوار فني امتد لأكثر من ثلاثين عامأ . رحم الله الفنان الكبير سراج منير .
google-playkhamsatmostaqltradent
close