recent
أخبار ساخنة

تعرف على تاريخ مشروب الكوكا كولا / وطنى نيوز



كتب - هانى زكريا 
 
هذه هي أول زجاجة "كوكا كولا" على الإطلاق وهي تشبه زجاجة الدواء إلى حد كبير وبالفعل فمشروب "الكوكا كولا" كان موجود بالفعل منذ نهاية القرن التاسع عشر، وكان بالأصل عبارة عن منتج طبي ، وكان المبتكر الأول لهذه المادة (جون بيمبرتون) وقد ادعى بأن هذا "الدواء" قادر على علاج أمراض عديدة مثل عسر الهضم ، الوهن العصبي ، العجز ، الصداع وكبديل للمورفين!
يعود اختراع "الكوكا كولا" لزمن الحرب الأهلية الأمريكية ، وبالتحديد وقت معركة "كولومبوس" وهي المعركة الأخيرة في الحرب التي بدأت يوم 16 أبريل 1865م ، وكان مخترع الكوكا كولا "جون سميث بيمبرتون" وهو كيميائي وصيدلي ، قد خدم في الجيش الفيدرالي طوال فترة الحرب ، وفي أحد المعارك أصيب "بيمبرتون" بطلق ناري وضربة من سيف ، فأصابته آلام مبرحة من أثر الإصابة ، وكان المورفين يستخدم بكثرة في تلك الفترة لتخفيف آلام الجنود الجرحى ، ولكنه كان يتحول إلى إدمان عند الجنود!
أَدْمَن "بيمبرتون" الموروفين كغيره من الجنود ، فحاول البحث عن بديل لهذا الإدمان ، فكانت بدايتـه مع الكولا بداية كحوليـة وسجّل عقاره الأول في أتلانتا التابعة لولاية جورجيا عام 1885 بعنوان "نبيذ الكولا الفرنسي" .
عام 1886م تم منع الكحوليات في الولاية ، ولذلك قام "بيمبرتون" بنزع الكحول من التركيبة فأنتجت الكوكا كولا الحالية . وصار مشروب "كوكا كولا coca cola" الذي نعرفـه اليوم والذي يتناول منه البشر 1.8 مليار زجاجة يوميا .
قبل وفاته باع "بيمبرتون" تركيبة الكوكا كولا لرجل الاعمال "أسا كاندلر" ، ثم قام "كاندلر" ببيعها ل"إيرنست وودرف" ودكتور "برادلي" وكان الاثنان من سكان كولومبوس التابعة لولاية جورجيا ، وكانوا من عباقرة التسويق ، وهما أول من قاما بتعبئة الكوكا كولا في عبوات تشبه عبوات الكحوليات .
وهكذا اصبح مشروب الكوكا كولا بطعمه وتأثيره المنعش ، المفضل لدي الكثيرين على مستوى العالم ، هذا الشراب الذي حققته محاولات صيدلي جريح حرب ، كان يبحث عن علاج لإدمانه ويحاول تجنب حظر الكحول!

 

google-playkhamsatmostaqltradent
close