recent
أخبار ساخنة

الكلاب الضالة بمدينة سفاجا بالبحر الأحمر .. من المسؤول ومحاضر وشكوي الأهالي بالمدينة والحلول المقترحة / وطنى نيوز



تقرير/مصطفى شوقي/احمد البدري
اصبحت الكلاب الضاله اليوم تهدد حياة المجتمع مجتمعى بدون مسئول مباشر عنها، مشكلة يتنصل منها الجميع، ويلقى تبعيتها على مسئولين آخرين.
مشكله تهدد جميع مدن البحر الأحمر
اين المسئول الاول عن تصريف الامور وإيجاد حل لكل المشكلات التى تطرأ هو المحافظ او رئيس هذه المدينه، فهو ممثل رئيس الجمهورية على نطاق المحافظة او المدينه.
اتحدث اليوم على مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، مدينة مسجل بها 240 حالة عقر حيوانى وهذا ما تحويه السجلات الرسميه، اما ما خفي كان اعظم.
منذ بضع سنين لم يكن هناك مشكلة مع الكلاب الضاله فما الذى تغير الان، بالملاحظة البحته تجد ان عمر هذه المشكله سنتين فقط هى التى استفحلت بها المشكله، فلما؟ ، وما الذى تغير؟
وبتقصي آراء خبراء الطب البيطرى عن مشكلة الكلاب الضاله نجد ان تلخيص المشكلة تتمثل فى آلية الدولة فى مكافحة الكلاب الضاله واعتمادها على سم يسمى " الاستريكينين" وهو سم شديد الرائحة ولازع الطعم وسريع القتل فهو يعمل على الجهاذ العصبى للحيوان فيقضى عليه فى اقل من 15 دقيقة، ولكن تجد ان الكلاب الكبيره تستطيع تعرفه بكل سهوله وحتى لو اكلتها فإنها تسرع بإخراجها من فمها نتيجه طعمه.
بينما على النقيض تجد ان هناك سموم يستخدمها الاهالى والمزارعين خاصتا وهى مصرحة من وزارة الزراعة ووزارة البيئه، ذات فاعلية اكبر واعظم كما انها تأدى الغرض بصوره افضل.
فى اجتماع يوم 17 مايو 2021، والذى كان بحضور السيد / ابوالحسن كلحى، احد القيادات الشعبيه بالمدينة، والدكتوره /سوزان بولس، مدير إدارة الطب البيطرى بمدينه سفاجا، مع رئيس مجلس مدينة سفاجا الدكتوره /هدى المغربى، والذى خلص الى رفع الملف للمحافظة دون جديد، بينما حمل الخبر الذى نشرته صفحة مجلس المدينه بخصوص هذا الاجتماع كل الاثاره حيث ثار الجدل وبشده بين مجلس المدينه ومديرة الطب البيطرى، حيث دفع مجلس المدينه بعدم صلاحية السم المستخدم، بينما انكرت ادارة الطب البيطرى هذا الكلام.
و بسؤال احد خبراء الطب البيطرى عن حل لمشكلة الكلاب الضاله وضع الحل فى بعض نقاط بسيطة هى كالتالى :
* التنسيق بين الجهات الحكومية المسئوله وجمعيات الرفق بالحيوان فى المناطق السياحية حتى يتم التعامل مع هذه الحيوانات بصوره رحيمه وعصريه كالتعقيم على سبيل المثال .
* استعمال الاسلحة النارية مع الحيوانات فى خارج حدود المدينة حتى لا يروع المواطنين.
* هناك انواع سموم خاصة يتم استخدامها من قبل وزارة الزراعة والتى حازت موافقات بيئية صالحة بصوره افضل من السم المستخدم حاليا كما انها اقل سعرا وبنفس الكفائه.
* من الممكن استخدام سم " الاستريكينين" نهارا على صغار الكلاب لعدم تطور حاسة الشم بما يكفى لتعرف السم.
كانت هذه المقترحات هى احد اهم التوجيهات لمواجهة هذه المشكله كما شددت على وضع الطعوم السامة ليلا حيث ان الكلب يأكل ليلا ولمره واحده فى اليوم.
على المستوى الادارى نجد ان التقارير الرسمية التى ترفع الى ادارة الطب البيطرى من المسئولين بإدارة الطب البيطرى عن التعامل مع الكلاب الضاله تقول انه كل يوم يتم قتل الكلاب الضاله.
ومن مصادرنا الخاصة قالت
بالرغم من نزول حملات دورية من الطب البيطري واداره البيئه بالوحدة المحلية لمدينة سفاجا إلا أن إدارة النظافة أفادت بأنه لا يوجد كلاب نافقه لرفعها
بالأمس كنا فى ضيافة الاستاذ / عرفة عبدالمنعم، والد الطفل صهيب، ابن السبع سنوات، الطالب بمدرسة الشهيد حسام، يشكى لى كيف انه يعيش فى منطقة راقية بمنطقة الإذاعة والتليفزيون وكيف ان ابنه تم عقره ثلاثة مرات وكلها بالنهار، ومعاناته مع اثبات حق ابنه.
حيث قام بعمل محضر بقسم الشرطة برقم 95 ومحضر بالنيابه والشكوى للوحدة المحلية لمدينة سفاجا ولكن بدون اى جدوى، ولا حياة لمن تنادى. وقال لهم المسؤول الأول عن المدينة المشكلة مع إدارة الطب البيطري وليس الوحدة المحلية لمدينة سفاجا
ومن مصادرنا الخاصة أفادت تم عمل بعض المحاضر والشكاوى من أهالي مدينة سفاجا
محضر رقم 280بأسم الطفل عبد الرحيم احمد
محضر رقم 90باسم عصام احمد
محضر 89باسم ابوالحسن عبد الباسط
محضر 59باسم صبري وليم
ومن عقر وهو ذاهب للمسجد لصلاة الفجر، ومن عقرت وهى تلعب امام باب منزلها، ومن ومن ومن الى ان تتعب من العدد والمناظر التى لا يتحملها اى انسان ذو ضمير.



 

google-playkhamsatmostaqltradent
close