recent
أخبار ساخنة

لقاء السيسي بوزير الدفاع العراقي / وطني نيوز

الصفحة الرئيسية

 




كتب/ محمود صلاح


 لقاء الرئيس عبدالفتاح السيسي بوزير الدفاع العراقي الفريق جمعة عناد سعدون، وإحالة مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك إلى مجلس الدولة. 

فمن جانبها، ذكرت "الأهرام" تحت عنوان "تعزيز التعاون المصرى ــ العراقى فى جميع المجالات".. "السيسي يتسلم رسالة من «الكاظمى» ويؤكد دعم العراق" أن الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد حرص مصر على التعاون مع العراق الشقيق فى كل المجالات، وذلك فى إطار ثوابت السياسة المصرية بدعم العراق الشقيق، وتعزيز دوره القومى العربي، وتحقيق كل ما من شأنه أن يحقق مصالح العراق وشعبه على مختلف الأصعدة، ويساعده على تجاوز جميع التحديات، ومكافحة الإرهاب، ويحافظ على أمنه واستقراره.

جاءت تصريحات الرئيس السيسي خلال استقباله، أمس الفريق جمعة عناد سعدون وزير دفاع العراق، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي.

وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بأن وزير الدفاع العراقى نقل رسالة خطية إلى الرئيس السيسي من رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمى، تضمنت تأكيد تقدير العراق الجهود المصرية الداعمة للشأن العراقى على كل الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، والاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة بقيادة الرئيس فى المجال التنموى، ونقلها إلى العراق، مع تثمين الدور المصرى الداعم للعراق، ذلك الدور الذى يمثل عمقا إستراتيجيا للأمة العربية، خاصة فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب، وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.

وطلب الرئيس السيسي نقل تحياته إلى شقيقيه الرئيس العراقى برهم صالح، ورئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وأضاف المتحدث أن اللقاء تناول التباحث بشأن التعاون الثنائى العسكرى بين البلدين الشقيقين، بما فى ذلك برامج التدريب المشتركة وتبادل الخبرات ورفع القدرات، فضلا عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

فيما ذكرت "الجمهورية" تحت عنوان "المالية: إحالة مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك إلى مجلس الدولة" أن الدكتور محمد معيط وزير المالية، أكد أنه تمت إحالة مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد إلى مجلس الدولة، لإتمام المراجعة القانونية من حيث الصياغة على ضوء أحكام القانون؛ تمهيدًا لإصدار هذه اللائحة، موضحًا أنه تمت مراعاة ملاحظات مجتمع الأعمال فى الحوار المجتمعى حول المسودة المبدئية لمشروع هذه اللائحة، وتم الأخذ بمقترحاتها.

وأشار الوزير إلى أن مشروع اللائحة التنفيذية يتضمن مزايا جديدة للمتعاملين مع المنظومة الجمركية، ويحدد حقوقهم بشكل واضح، حيث يستهدف القانون الجديد دمج وتبسيط وميكنة الإجراءات؛ بما يسهم فى خفض تكلفة السلع، وتقليص زمن الإفراج الجمركى، من خلال التوظيف الأمثل للتكنولوجيا الحديثة.

وأكد الوزير أن مشروع اللائحة يُراعى الملاحظات التى أبداها بعض المتعاملين مع الجمارك، فور صدور القانون الجديد، ويضمن سرعة إنهاء النزاعات دون اللجوء للقضاء، وأضاف أن مشروع اللائحة نص على التوسع فى استخدام نظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» والسماح بسداد 30% من التقدير المبدئى للضرائب الجمركية المقررة لحين التسوية النهائية بعد وصول البضائع وقبل الإفراج الجمركى.

وأوضح أنه تم وضع ضمانات كافية لحماية حرمة المساكن الخاصة، ومقار الشركات والهيئات التى تتعامل مع مصلحة الجمارك، عند إجراء المراجعات اللاحقة للبيانات الجمركية التى تم الإفراج عن البضائع بموجبها، وأشار إلى أنه تم وضع تعريف دقيق للمصطلحات الجمركية فى مشروع اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد مثل مستخرجات قائمة الشحن، والإرساليات البريدية، مسارات الإفراج، نظام التسجيل المسبق للمشحونات «ACI»، وتضمين أحكام أكثر مرونة فى مجال تطبيق الإعفاءات الجمركية، التى من بينها زيادة قيمة «المسموحات» المعفاة من الضريبة الجمركية للمصريين والسائحين العائدين من الخارج من 1500 إلى 10 آلاف جنيه. 

وأضاف أن مشروع اللائحة يؤكد عدم الإخلال بأى إعفاءات مقررة فى القوانين الأخرى السارية، وتضمن النظم الجمركية المستحدثة التى تشمل المناطق الحرة، والمناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة.

بينما أوضحت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "نتيجة الثانوية العامة من 15 إلى 18 أغسطس..شوقي للطلاب: لن يتم تطبيق «التحسين» هذا العام أن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى طارق شوقى أكد أن الوزارة تعمل على تصحيح امتحانات الثانوية العامة ليل نهار وعلى مدار الساعة وإعلان النتيجة سيتم فى الفترة من 15 إلى 18 أغسطس، ولن تعلن الوزارة أى مؤشرات للنتائج قبل ذلك التاريخ. 

وأوضح الوزير أن النسخ المتداولة من مناهج العلوم والرياضيات الجديدة للصف الرابـع الابتدائى هى نسخ مسربة قبل التعديلات وليست النسخ النهائية، وسوف تحقق الوزارة فى هذا التسريب، أما الكتب النهائية فلم تعتمد وما زالت فى مرحلة المراجعة والتعديل.

وأضاف أن ما يحدث هو تزوير وسرقة للملكية الفكرية وتضليل أولياء الأمور، والصور المتداولة لكتب خارجية لشركات غير مرخصة تسرق الملكية الفكرية ممن يسعون للحصول على أموال أولياء الأمور ولم ترخص من الوزارة وما تنشره هو نسخ قدمية مزورة من المناهج من مراحل إعدادها المختلفة، وليس هذا هو كتاب الوزارة القادم والذى تم إدخال تعديلات كبيرة عليه وما يزال فى مرحلة المراجعة. 

ووجه شوقى نصيحة إلى أولياء أمور الطالب من KG1 حتى الصف الرابع الابتدائي، قائلا إن التهافت على "مافيا الكتب الخارجية" و"مافيا الدروس الخصوصية" يخلق جوا أقرب إلى الجو الإجرامى بحثا عن أموالكم، ولستم بحاجة إلى الدروس الخصوصية ولستم بحاجة إلى أى كتب إضافية خارجية وننصحكم ألا تضيعوا أموالكم على أيهما. 

من ناحية أخـرى، أكد المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، عدم صحة ما تداولته بعض وسائل الإعـلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، من أنباء بشأن السماح لطالب شهادة الثانوية العامة

google-playkhamsatmostaqltradent
close