recent
أخبار ساخنة

تعرف علي هويتك ونظام بلدك الدستوري / وطنى نيوز


 


كتب / أشرف الشرقاوي
كما ذكرت في مقالات سابقة ان لكل منا دور في الحياة يؤدية وبهذا الدور يؤثر ويتأثر بالمجتمع الذي يعيش فيه, ومن هذا المنطلق أُركز في مقالي علي دور المثقفين , ودورهم في توعية الناس. فالعالم الأن أصبح منفتح للجميع ,أصبحت السوشيال ميديا المنصة الرئييسية لتلقي المعلومات وسرد المفاهيم بأختلاف أراءها. ولكن هناك بعض المفاهيم والقوانين والمصطلحات يجهلها الكثير منا , والكثير منا يعي الكلمة الحرفية فقط دون أن يعرف المضمون . ومن هذا المنطلق أرادنا أن نُلفي الضوء علي ما يفيد الناس ولكي نفسر بعض المصطلحات والقوانين ونعرف مضمونها للناس علي سبيل التوعية والمعرفه.
فحديثنا اليوم عن الدستور ..........وما هو الدستور ؟وما إستفادة المواطن منه؟
فما هو الدستور وماذا تعني كلمة دستور؟
الدستور هو القانون الأعلى الذي يحدد القواعد الأساسية لشكل الدولة (بسيطة أم مركبة ) ونظام الحكم (ملكي أم جمهوري) وشكل الحكومة رئاسية أم برلمانية
كما ينظم السلطات العامة فيها من حيث التكوين والاختصاص والعلاقات بين السلطات وحدود كل سلطة والواجبات والحقوق الأساسية للأفراد والجماعات ويضع
الضمانات لها تجاه السلطة ويشمل اختصاصات السلطات الثلاث (
السلطة التشريعية – السلطة القضائية – السلطة التنفيذية
وتلتزم به كل القوانين الأدنى مرتبة في الهرم التشريعي فالقانون يجب أن يكون متوائما للقواعد الدستورية وكذلك اللوائح يجب أن تلتزم بالقانون الأعلى منها مرتبة .
أهم ما يحتويه الدستور :
- طبيعة الدولة و هويتها .
- الحقوق و الواجبات الخاصة بالمواطنين و المسئولين .
- النظام السياسي للدولة و صلاحيات كل سلطة و كيفية تولي الأشخاص لمناصبهم.....إلخ .
- أهم الاعمال التي يجب على الحكومة القيام بها.
ونتكلم هنا عن مصر ونظامها السياسي
سياسات مصر تتم في إطار نظام (جمهوري رئاسي، حيث أن الرئيس المصري فعليا هو رئيس الدولة ويساعده رئيس الحكومة، وتعتمد مصر في نظامها ودستورها علي السلطه التشريعية – السلطة القضائية – السلطة التنفيذية- والصحافة، -والأحزاب السياسية،- والإدارة المحلية ومؤسسات المجتمع المدني..
وينظم الدستور الدائم لجمهورية مصر العربية النظام السياسي للدولة ويحدد السلطات العامة واختصاصاتها، مرسياً بذلك دعائم النظام النيابي الديمقراطي ومؤكدا علي سيادة القانون واستقلال القضاء كأساس للحكم، وعلي الشريعة الإسلامية كمصدر رئيسي للتشريع وعلي اللغة العربية كلغة رسمية للبلاد• ويتكون النظام السياسي المصري من السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، والصحافة، والأحزاب السياسية، والإدارة المحلية ومؤسسات المجتمع المدني.
السلطة التشريعية :- فما هي السلطة التشريعة للدولة.؟
1- مجلس الشعب : هو السلطة التشريعية بجمهورية مصر العربية ويتولى اختصاصات مختلفة ورد في الدستور، يتولى المجلس سلطة التشريع وإقرار السياسة العامة للدولة والخطة العامة للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والموازنة العامة للدولة، كما يمارس الرقابة على أعمال السلطة التنفيذية كما هو مبين بالدستور. ويقوم بترشيح رئيس الجمهورية ويقبل استقالته.
كما نص الدستور المصري على أن يحدد القانون عدد أعضاء مجلس الشعب المنتخبين، ويختارون بطريق الانتخاب المباشر السري العام على أن يتم الاقتراع تحت إشراف أعضاء من هيئة قضائية. وينتخب عضو مجلس الشعب بالأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التي أعطيت في الانتخاب .
2- مجلس الشيوخ : يختص مجلس الشيوخ بدراسة واقتراح ما يراه كفيلاً بـالحفاظ على الوحدة الوطنية، والسلام الاجتماعي، وحماية تحالف قوى الشعب والمقومات الأساسية للمجتمع وقيمه العليا والحقوق والحريات العامة والواجبات.
وثانيا نأتي للسلطة القضائية فما هي ومن يمثلها
نص الدستور علي أن السلطة القضائية مستقلة تتولاها المحاكم وتصدر أحكامها وفقاً للقانون كما أن القضاة مستقلون ولا يجوز لأي سلطة التدخل في شئون العدالة•وتتشكل السلطة القضائية من المحاكم علي اختلاف أنواعها ( جزئية وابتدائية واستئناف ونقض ) والقضاء الاداري (مجلس الدولة)، والمحكمة الدستورية العليا •ويلعب القضاء دوراً هاماً في الرقابة القضائية علي دستورية القوانين وتفسير نصوصها التشريعية، كما يقوم بدور هام في تشكيل الأحزاب السياسية بما يدعم الديمقراطية في مصر ويحمي حقوق وحريات وقيم المجتمع والمواطن المصري•
وثالثا : السلطة التنفيذية:
1- (رئيس الجمهورية )
يتولي رئاسة السلطة التنفيذية وهو الذي يعمل علي تأكيد سيادة الشعب واحترام الدستور وسيادة القانون وحماية الوحدة الوطنية• ومدة الرئاسة ست سنوات ميلادية تبدأ من تاريخ إعلان نتيجة الاستفتاء، ويجوز إعادة انتخابه لمدد أخري• ويضع رئيس الدولة بالاشتراك مع مجلس الوزراء السياسة العامة للدولة ويشرف علي تنفيذها، كما يتولي منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ورئيس المجلس الأعلى للشرطة، ورئيس مجلس الدفاع الوطني.
2- الحكومة : ( مجلس الوزراء)
تعتبر الهيئة التنفيذية والإدارية العليا والتي تقوم بإدارة أعمال الدولة من توجيه وتنسيق ومتابعة أعمال الوزارات والهيئات العامة وإعداد مشروعي الموازنة العامة للدولة والخطة العامة للدولة • كما تشترك الحكومة مع رئيس الجمهورية في وضع السياسة العامة للدولة والإشراف علي تنفيذها وفقا للقوانين والقرارات الجمهورية• وتعمل الحكومة أيضا علي ملاحظة تنفيذ القوانين والمحافظة علي أمن الدولة وحماية حقوق المواطنين ومصالحهم• الأجهزة المعاونة للحكومة : تتمثل في الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء، والجهاز المركزي للتنظيم والإدارة.
رابعاً : الصحافـــــة :-
تعتبر الصحافة سلطة شعبية مستقلة تمارس رسالتها علي الوجه المبين في الدستور والقانون، وقد نص الدستور علي أن "حرية الصحافة مكفولة والرقابة علي الصحف محظورة"•
المجلس الأعلى للصحافة : وهو هيئة مستقلة تقوم علي شئون الصحافة بما يحقق حريتها واستقلالها في إطار القانون، ويرأسه رئيس مجلس الشورى• تتنوع الصحافة المصرية ما بين الصحف القومية التي تصدر عن المؤسسات الصحفية القومية وبين الصحف الحزبية والمستقلة التي تصدر عن الأحزاب والأشخاص الاعتبارية العامة والخاصة.
خامساً : الأحزاب السياسية :
تمارس نشاطها السياسي بكل حرية في إطار ضمانات قانونية وسياسية كاملة.
سادساً : الإدارة المحلية :
تقسم جمهورية مصر العربية إلى وحدات إدارية تتمتع بالشخصية الاعتبارية وهي المحافظات تضم كل منها عدداً من المراكز والمدن والقري بالإضافة إلي تتولى وحدات الإدارة المحلية في ضوء الخطة العامة للدولة إنشاء وإدارة جميع المرافق العامة الواقعة في دائرتها، كما تتولى هذه الوحدات الموافقة علي القيام بمشروعات استصلاح الأراضي .
وللحديث بقيه في المقالات القادمة
google-playkhamsatmostaqltradent
close