recent
أخبار ساخنة

تعرف علي أبرز فئة عمرية مستهدفة من متحور دلتا / وطنى نيوز


 


كتبت/ إكرام بركات..
 
أحصائيات المصابين بكورونا كشفت أن أول خمس أشهر فى العام الحالى 2021 تضاعفت فيها الأرقام مقارنة بعام 2020 موضحا أن تركيز لقاح كورونا نسبته 100% ويعمل على انحسار الفيروس وتقليل شدة حدته .
وأشار ت الاحصائيات إلى أن تركيز الاصابات بفيروس كورونا ارتفع فى الشهور الأخيرة ونسب المسحات الايجابية انخفض ، لافتا إلى أن محور دلتا والكثير من السلالات الجديدة التى انتشرت بكثرة لا تسبب أعراضا خطيرة لمن تعاطوا جرعتى لقاح كورونا .
محور الدلتا يصيب فئة الشباب بصورة أكبر خاصة أن متوسط عمر المصابين فى آخر 3 أسابيع بالفئات العمرية من 35 : 37 سنة ، مشيرا إلى أن الاصابات تركزت فى العام الماضى فى 11 دولة ومنها الهند والبرازيل مقارنة ب 35 دولة حاليا .
يذكر أن وزارة الصحة والسكان، قالت إنه يتم خلال عملية التبرع بالبلازما عمل تحاليل طبية بالمجان للاطمئنان على صحة المتبرع.
وأضافت وزارة الصحة والسكان، أنه يتم عمل تحاليل طبية لمتبرع البلازما مجانا، وبعد التبرع نقوم بمتابعة حالته الصحية، موضحة أنه يتم عمل تحاليل الزهري والايدز وفيروسات A، B،C كما يتم تحليل البروتين في الدم كل 4 شهور.
ويستهدف المشروع القومي لتصنيع البلازما، تصنيع 3 أدوية تتعلق بمشتقات الدم وهي ألبومين- فاكتور8، إيميونوجلوبيلين، وحسب تأكيد وزارة الصحة فإن عملية التصنيع ستحقق لمصر الاكتفاء الذاتي خلال الفترة المقبلة، وحثت الوزارة على أهمية التبرع، وسيتم بدء التجميع للبلازما من خلال 6 مراكز تجميع، بإجمالي 90 كرسي بقدرة تجميعية تصل إلى 150 ألف - 200 ألف لتر.
ويعد التبرع بالبلازما آمن ويخضع لأعلي طرق تأمينية عالمية لضمان سلامة المتبرع، ويعوض الجسم البلازما في خلال 48 ساعة، وأيضًا فعّال في علاج الأمراض مثل الهيموفيليا والتهابات وسرطانات الكبد ومرضى الكلى، ويتمثل الهدف من التبرع ببلازما الدم توفير الأدوية المشتقة منها لإنقاذ حياة المرضى، ويصل عدد المتبرعين حتى الآن لـ300، وتتمثل فترة التبرع كل أسبوعين ما بين التبرع والأخرى.
وأعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال 1320 متبرعًا بمراكز تجميع البلازما، ضمن المشروع القومي للتبرع بالبلازما، في إطار مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، وذلك منذ انطلاق المشروع في 14 من شهر يوليو الماضي وحتى 14 أغسطس الجاري.
وأوضح الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه يتم استقبال المتبرعين بـ 6 مراكز لتجميع البلازما موزعة بـ 5 محافظات على مستوى الجمهورية والتي انطلقت بها المشروع، ومقرها: (مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة، المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة دار السلام، المركز الإقليمي لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة، المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، المركز الإقليمي لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية، المركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا)، كما أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا خلال العام الجاري
google-playkhamsatmostaqltradent
close