recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | خالد حبيب في حديث عن التفاؤل في مكتبة الإسكندرية

كتب : بيشوي ادور

ضمن فعاليات البرنامج الثقافي لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب في دورته السادسة عشرة، عُقدت ندوة تحت عنوان: "تفاءل.. اِسعَ"، تحدث فيها الدكتور خالد حبيب خبير الموارد البشرية والتخطيط، وأدارتها الكاتبة الصحفية نشوى الحوفي.

أبدى حبيب سعادته بوجوده في مكتبة الإسكندرية، وشارك الحوفي دعوة الجمهور لزيارة المعرض. وحول عنوان الندوة، أوضح حبيب أنه دومًا ما يتبنى مقولة "التفاؤل هو قمة الواقعية"؛ لأن فحواها مبني على واقع نعايشه، ولكن بعض الأشخاص لا يعرفون أن توقعاتهم قد تكون أكبر من قدراتهم الفعلية، وأن هناك من يتفرغ للشكوى غافلًا عن تطوير مهاراته.

وأكد حبيب على أن الوعي والإدراك هما نقطة البداية في كل شيء، وأن الإنسان يجب أن يكون مدركًا لمؤهلاته ومهاراته حتى لا يُقلل من قيمته وألا يبالغ في تقديرها. وأضاف أن المرونة عامل مهم في شخصية الإنسان تجعله يتقبل وجود الصعاب والمعوقات، ثم يفكر فيما بعد في تحديها وكيفية إصلاحها. وفي هذا الصدد قال حبيب أنه يطرح أمام نفسه جميع الاحتمالات الممكن حدوثها حتى لا يُصدم. 

وتساءلت الحوفي عن سبب انتشار الفكر الطبقي في المجتمع، فأجاب حبيب أنه دوما ما يتعلم دروسه الحياتية من نماذج مجتمعية قد يعتبرها البعض أقل طبقيًا، ولكنها تخوض حروبها بكل شجاعة، وأضاف أنه على الإنسان بذل قصارى جهده في عمله، لينتظر فيما بعد التوفيق من الله سبحانه وتعالى، عملًا بالآية الكريمة "وقل اعملوا فسيرى الله عملكم ورسوله والمؤمنون" صدق الله العظيم.

وحول المخاوف التي تجعل من حياة الإنسان مستحيلة مثل الخوف من المرض والفقر، قال حبيب إنه يعيش بمبدأ توقع الأسوأ، وفي النهاية يأتي الأمر أقل مما توقعه فلا يحزن على شيء.

جدير بالذكر أن المعرض يأتي هذا العام وسط ظروف استثنائية، وقد قررت إدارة المكتبة في هذا الصدد أن تُجرى فعاليات البرنامج الثقافي لهذه الدورة عن طريق التفاعل الرقمي، وذلك لحرص المكتبة على السلامة المجتمعية، والتزامًا منها بكافة الإجراءات الاحترازية في مواجهة فيروس كورونا.

google-playkhamsatmostaqltradent
close