recent
أخبار ساخنة

برنامج الدبلومة المهنية العليا لهندسة الاسمنت بكلية هندسة حلوان /

الصفحة الرئيسية


 


كتب : احمد سلامه
طرحت كلية هندسة حلوان برنامج الدبلومة المهنية العليا لهندسة الاسمنت، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور ماجد نجم القائم بعمل رئيس جامعة حلوان، والأستاذ الدكتور محمد الدسوقي القائم بعمل عميد كلية الهندسة.
أفاد الأستاذ الدكتور ماجد نجم أن برنامج هندسة الأسمنت هو دبلومة عليا بالتعاون بين كلية هندسة حلوان وشركة Flsmidth الدنماركية وهي واحدة من كبريات شركات الأسمنت في العالم، يهدف البرنامج الى تزويد الدارسين بالمعارف النظرية والخبرة العملية في مجال تكنولوجيا صناعة الأسمنت والمعدات المستخدمة فيها وصيانتها، وإعداد الدارسين للعمل في مصانع الأسمنت، وذلك من خلال التعاون المشترك ونقل الخبرة العملية من شركة Flsmidth.
أوضح الأستاذ الدكتور محمد الدسوقي ان البرنامج يعتمد على استخدام الإمكانيات المعملية والتدريب الميداني وتقنيات التعليم الحديثة المتاحة في كلية الهندسة بحلوان وشركة FLSmidth، وبمشاركة أعضاء هيئة التدريس والمدربين المحترفين من الجانبين، وتتركز الدراسة التطبيقية للبرنامج على دراسة مشكلات حقيقية لإعداد الخريج لسوق العمل.
ويتميز البرنامج بانه تم وضع الخطة الدراسية وإعداد المقررات للبرنامج بالتعاون بين الجامعة وشركة Flsmidth الدانماركية وتكون الدراسة من خلال محاضرات في الجامعة والتدريب العملي على أحدث الأجهزة والتدريب العملي في أحدى شركات الاسمنت.
وتتمثل المهارات التي يكتسبها الخريج بانتهاء الدراسة في برنامج الدبلوم " هندسة الأسمنت" يكون لدى الخريجين القدرة على:
١- تطبيق المفاهيم الحديثة في الهندسة وطرق التحكم في المعدات المستخدمة في صناعة الأسمنت
٢- تطبيق المعارف الخاصة بأساليب الصيانة المختلفة لمعدات مصانع الأسمنت
٣- مراقبة المعدات وتحديد الانهيارات وبيان الاعطال واكتشافها في المعدات
٤- استخدام البرامج المتخصصة للمحاكاة والمستخدمة في خطوط الانتاج الحديثة بمصانع الاسمنت والتدريب على حلول للمشاكل المحتملة
٥- تطبيق المهارات المكتسبة في التشغيل من خلال التطبيقات المعملية والزيارات الميدانية
٦- تطبيق قواعد إدارة الجودة الشاملة في التصنيع والانتاج لهذه الصناعة
٧- تطبيق قواعد الأمان وحماية البيئة المتعلقة بالمعدات المستخدمة فى خطوط إنتاج الأسمنت
تكون مدة الدراسة بالبرنامج من ثلاثة الى اربع فصول دراسية وتتمثل شروط القبول الحصول على درجة بكالوريوس الهندسة تخصصات الهندسة الميكانيكية (انتاج- صناعة- ميكاترونيك- قوى)، الهندسة الكهربائية والهندسة الكيميائية، بحيث تكون متطلبات الحصول على الدرجة اجتياز مقررات اللائحة الدراسية.
google-playkhamsatmostaqltradent
close