recent
أخبار ساخنة

وكيل ري البحيرة " يتابع اعمال التطهيرات و تبطين الترع بمحافظه البحيره / وطنى نيوز



محمدفلفل
ناني الشويخ
قام اليوم المهندس /مجدى الشحات رئيس الادارة المركزية للموارد المائية والرى بالبحيرة بجوله تفقدية لمتابعة
اعمال التطهيرات الجارية على ترعة المحمودية من ك ٥٥ وحتى مفيض ترعة المحمودية ك ٦٣
كما تم المرور على أعمال تأهيل ترع
القروى تنفيذ تطوير غرب الدلتا وترعة الحمامى والذى تنفيذ رى البحيرة وترعة البيضا تنفيذ توسع غرب الدلتا وترعة شعلة تنفيذ رى البحيرة وترعة القراقول تنفيذ رى البحيرة فى وجود السادة مديرى العموم بحضور طاقم اشراف العملية بالمواقع
وأشار "وكيل وزارة الري،" إلى أهمية المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، الذي أطلقه الرئيس عبد الفتاح السيسي، والذي من شأنه الحفاظ على كميات المياه في الترع.
أكد " الشحات" ، تكثيف الجهود لتنفيذ مشروع تبطين وتطهير الترع بكافة قرى المحافظة، وذلك لمواجهة إهدار الموارد المائية وتقليل الفاقد من مياه الرى، مضيفا أن هذا المشروع الجديد من المشروعات القومية الحضارية التى يتم تنفيذها على أرض محافظة البحيرة، والذى يستهدف تطوير منظومة الرى وتوصيل المياه إلى المناطق المحرومة فى نهايات الترع وكذلك مواجهة تلوث مياه الرى.
وأوضح " الشحات" أنه تم تنفيذ حصر لكافة الترع الغير مؤهلة بالقرى المختلفة ومنها القرى الأكثر احتياجا المدرجة فى المبادرة الرئاسية حياة كريمة والتى تحتاج الى إعادة تطوير.
من جانبه، أكد المهندس" مجدى الشحات"، وكيل وزارة الرى بالبحيرة، أن المشروع القومى لتبطين الترع هو من أهم المشروعات التى تحقق نقلة نوعية فى منظومة الرى بالبحيرة، مضيفا أن مشروع تبطين الترع يأتي في إطار البروتوكول الذي تم توقيعه بين وزارتي الري والتنمية المحلية لتطوير منظومة الرى، كما يدخل في إطار مبادرة "حياة كريمة" لتنمية الريف المصري التى أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسى.
وأوضح وكيل وزارة الرى، "، أنه عددالترع" 796"
بطول 3897كم وعدد المصارف 620 بطول 3137 كم وان المرحلة الأولى بطول 7000كم وتم تنفيذ ما يزيد عن 1900كم
والمرحلة الثانية بطول 13000كم وتكلفة المرحلة الأولى والثانية ما يقرب من 70 مليار جنيه بمختلف مناطق المحافظة،
قال المهندس وكيل وزارة الرى ، أن العمل يسير على قدم وساق فى محافظة البحيرة لتطوبر الترع
وأضاف المهندس" محمد أيوب ""مدير عام رى البحيرة ، أن الإدارة العامة للرى مستمرة بواسطة المهندسين والفنيين وأطقم التنفيذ من المقاولين والشركات المنفذة فى متابعة وتنفيذ أعمال التأهيل للترع بمحافظة البحيرة
موضحاً أن تلك الاعمال تأتى فى ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التى يتم تنفيذها لترشيد إستخدام الموارد المائية كأحد المحاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037 والتى تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.
ومشروع أعمال تأهيل الترع سوف يسهم فى تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه فى نهايات الترع، والمساهمة فى ضمان وصول المياه لنهايات الترع فى أسرع وقت لتحقيق العدالة فى توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية.
أكد المهندس ""عبد الجليل"" وكيل الادارة يعمل المشروع على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد فى تحقيق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة.
رافق الجولة المهندس محمد أيوب مدير عام رى غرب البحيرة والمهندس عبد الجليل نصر وكيل الادارة العامة لرى البحيرة ومدير هندسة رى الرمل



 

google-playkhamsatmostaqltradent
close