recent
أخبار ساخنة

من هو القانوني ... بقلم/ساره عبد الستار / وطنى نيوز


 

 
بقلم/ساره عبد الستار 
 
من هو.القانوني؟ أنه هو السلطان سليمان خان الاول بن سليم خان الاول ولد السلطان سليمان في السادس من نوفمبر ١٤٩٤م بمدينة طرابزون وعاش مايقرب من ٧٢ عام ومات في السابع من سبتمبر ١٥٦٦م بمدينه بسيكتوار.
توج السلطان سليمان في عام ١٥٢٠وظلت مده حكمه ٤٦عام وهو من العائله الحاكمه وهي ال عثمان وهو تابع للسلاله الملكيه العثمانيه السلطان سليمان هو حفيد السلطان محمد الفاتح واسمه بالكامل هو السلطان سليمان بن سليم الاول بن بايذيد الثاني بن محمد الفاتح توفي السلطان سليمان عن إصابته بمرض الزحار ودفن بمسجده وهو مسجد السلطان سليمان القانوني في إسطنبول عاصمه تركيا عاش في قصر طوب قابي في الدوله العثمانية وكان متزوج من السلطانة خُرم سلطان مهد فران سلطان وكان له الكثير من الأبناء منهم من السلطانه خُرم وغيرهاا وهم الاميره شاهذاده مصطفي والامير محمد بن سليمان القانوني والسلطانه مهرماه والامير سليم الثاني والاميره شاهزاده بايذيد والسلطانه راضيه الاميره شاهذاده جهانكير. السلطان سليمان هو ابن السلطانه عائشة حفصه سلطان حرم السلطان سليم الأول.
كان للسلطان سليمان أخوه واخوات وهم السلطانه خديجه وشاه سلطان وفاطمه سلطان وحفصه سلطان. السلطان سليمان عاشر الكثير من السلاطين العثمانيين وهو ثاني من حمل لقب أمير المؤمنين.؛ أصبحت الدولة الإسلامية في عهد السلطان سليمان أقصي اتساع لها حتى أصبحت هي أقوي دوله فط العالم في ذالك الوقت وهو صاحب أطول فتره حكم خلفاًلي ابيه السلطان سليم خان الاول وخلفه ابنه السلطان سليم الثاني. عرف السلطان سليمان عند الغرب باسم السلطان سليمان العظيم وفي الشرق باسم سليمان القانوني بسبب ماقام بيه من إصلاح في النظام القضائي العثماني برزت شخصيه السلطان سليمان في الغرب ف القرن ١٦. قاد السلطان الجيوش العثمانية الفاتحه لغزو حصون المسحيين ف بلغراد و رودوس واغلب أراضي المملكه المجريه وتوقف ف حصار فيينا في ١٥٢٩وضم أغلب مناطق الشرق الاوسط مع صراع الصفونيين ومناطق شاسعه في شمال افريقيا حتي الجزائر ظل حكم الإمبراطورية للسلطان سليمان لقرون عده بعد وفاته كان السلطان القانوني شاعراًوصائغاًويتحدث الكثير من اللغات وهي عربيه وفارسيه والصربيه والسلطان سليمان هو احد اعظم الملوك لانه ضم الكثير من دول تحت نطاق حكمه من دول غرب و شرق مثل اسطنبول وقاهره وجزائر وبوخارست واثينا ودمشق وصوفيا وغيرهم.
انه السلطان القانوني
google-playkhamsatmostaqltradent
close