recent
أخبار ساخنة

ختامى الدورةالتدريبية (كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير" ومهارات التسويق وفرص التمويل) / وطنى نيوز


 


متابعة - علاء حمدي
اختتمت الجمعية المصرية لشباب الأعمال و مركز النيل للإعلام بالهيئة العامة للاستعلامات بالتعاون مع جمعية صاحبه السعادة ومديرية التضامن الاجتماعى اليوم الدورة تدريبية حول كيفية عمل دراسة جدوى لمشروع صغير ومهارات سوق التسويق والفرص التمويلية المتاحة
استضافت فيها محمد الخشاب الأمين العام لجمعية شباب الأعمال ومدرب التسويق والأستاذة شيماء محمود المحاسبة القانونية والأستاذ علاء عبد الحليم نائب مدير بنك ناصر الاجتماعى
وصرح محمد قاسم محمد رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لشباب الأعمال بأن الدورة استهدفت توعية السيدات بأهمية العمل الحر وكيفية التأهيل الصحيح لإقامة مشروع صغير والبداية لابد أن تكون مهارات عمل دراسة جدوى متكاملة ووافية للمشروع .
وبدأت المحاسبة القانونيةشيماء محمود حديثها بتعريف دراسة الجدوى الاقتصادية لأي مشروع والناتج الرئيسي لدراسة الجدوى ودراسة الجدوى تهدف من خلال عناصرها الثلاثة دراسة السوق والدراسة الفنية والدراسة المالية إلى التعرف على تلك المتطلبات والاحتياجات.
كما أضافت أن دراسة الجدوى المالية فتدرس حصر أنواع التكاليف الكلية للمشروع كالتكاليف التأسيسية وهى التكاليف التي تدفع مرة واحد والتكاليف الرأسمالية وهى تكلفة الحصول على عناصر الإنتاج (الأرض، والمباني، والآلات والمعدات) والتكاليف التشغيلية وهى التكاليف الناتجة من عملية الإنتاج وتحسب لمدة الدورة الإنتاجية الواحدة وحساب مجموع التكاليف الكلية للمشروع .
من جانبه تحدث محمد الخشاب الأمين العام للجمعية المصرية لشباب الأعمال ومدرب التسويق ومهارات سوق العمل، عن السوق والتسويق وأساسياته، وكيفية إنشاء ماركة أو منتج في السوق، وتحديد شخصية للماركة أو المنتج، وقال إن السوق هو الأشخاص ولكن لهم بعض الصفات التي تميزهم، مثل الاهتمام والرغبة الشرائية والقدرة الشرائية، وتختلف تلك الصفات بناء على الخدمة أو المنتج أو الفكرة التي تقدمها العلامة التجارية.
وناقش الخشاب أفضل الحلول التسويقية للعديد من الماركات التي واجهت مشاكل كثيرة في التعريف بالمنتج أو الخدمة لدى العملاء المحتملين، وطرح دراسة تمت بالفعل من خلال أبحاث ودراسات تسويقية لتوضيح كيفية استخدام الحلول التسويقية المناسبة لبناء هوية واضحة وقريبة من العملاء.
وتحدث الأستاذ علاء عبد الحليم نائب مدير بنك ناصر الاجتماعى، عن الفرصة التمويلية المتاحة وقرض مستورة
وقال إن قرض مستورة أصبح حاليا متاحا لأي سيدة شريطة أن يكون لديها فكرة مشروع مقبولة تريد تمويله وتنفيذه.
وأوضح ، أن قرض مستورة موجه للمرأة المصرية الراغبة في الإنتاج والتي يكون لديها الخبرة الكافية ولديها دراسة أو التدريب.
وأردف: تتمثل الإجراءات في الاستعلام وأن يكون تاريخها الائتماني سليم، فأي سيدة لديها فكرة وتريد تنفيذها تستطيع الحصول على القرض، كل ما في الأمر أنني أحصل على موافقة السيدة على الاستعلام وأقوم بإدخال الرقم القومي على الكمبيوتر وأحصل على كل المعلومات الخاصة بها.
كان بنك ناصر قد أطلق قرض مستورة ، كبرنامج تمويل للمرأة المصرية بالتعاون مع صندوق تحيا مصر؛ لتمكينها لأن تصبح عضوا منتجا فى المجتمع بدلا من تلقيها الدعم ويمنح القرض بحد أدنى 4 آلاف جنيه وبحد أقصى 30 ألف جنيه، ويسدد على أقساط شهرية بحد أقصى 24 شهرا.
وفي هذا السياق، أشار عبد الحليم إلى أن أول مرحلة من قرض مستورة كانت للسيدات المستفيدات من برنامج تكافل وكرامة، وبعد ذلك تم التوسع ليشمل القرض أولئك الذين تم رفضهم في برنامج الدعم النقدي تكافل وكرامة ليحصلوا على فرصة للإنتاج وتحسين الدخل لنصل إلى المرحلة الثالثة، والتي تشمل كل سيدة لديها فكرة إنتاجية شريطة أن تكون مقبولة.
google-playkhamsatmostaqltradent
close