recent
أخبار ساخنة

تمثالا رع حوتب وزوجته نفرت / وطنى نيوز


 


بقلمي / ميرا سامح فهيم
هما من تماثيل الأفراد في الاسره الرابعه .
مكان العثور :مصطبه رع نفرت ميدوب
ماده الصنع :حجر جيري ملون وعيون مكفته
الارتفاع :١٢١/١٢٢سم
مكان الحفظ : المتحف المصري بالقاهرة
الوصف: في تمثال الامير رع حتي ابن الملك سنفرو ،حاول الفنان أن يصور مكانتهما الرفيع ومقربتهم الفرعون ومثل الفنان التمثالان بالحجم الطبيعي .
الامير رع حوتب :
وقد مثله الفنان يجلس علي كرسي له مسند حيث ظهر يمتد الي ما بعد الكتفين وقد سجل علي مسند الكرسي ألقابه والذي منها رئيس الجند _كبير فلكي ايوتو _رئيس الأعمال المعماريه _رئيس الجيش .
وكان ممثل بالشعر الطبيعي باللون الاسود وكانت ملامح الوجه تدل علي الوجه القاسي الذي يعبر عن الصرامه ومن مميزات فن النحت في الاسره الرابعه فأوضح التقطيب بين العينين وسجل القصور حول الفم والعين مطعمه بالكوارتزيت والمقله بالابسيديان وتتميز هذا العين بالاتساع أما الأنف تبدو كبيره بفتحات صغيره والفم صغير وله شارب اسود اللون والرقبه قصيره غليظه والاذن كبيره نسبيا .
تحيط برقبته تميمه علي شكل القلب نقش اسمه نحت غائر ملون واكتاف الأمير عريضه وعضلات جسده واضحه ،يضع ذراعه الايسر علي فخذه الأيسر مقبوض اليد وذراعه اليمني مثنيه إلي اسفل صدره يقبضه يد مغلقه دليل على القوه .وكان يرتدي نقبه قصيره تصل حتي ركبتيه وعقدتها عليها نفسها وأخذت اللون الابيض وقدم الي جانب بعضها البعض وترتكز على قاعدة حجرية لون بشرته داكنه يدل على الخروج الدائم للعمل .
الاميره نفرت :
بمعني الجميله وكانت تجلس على مقعد له مسند وقد كتب علي المسند لقبها رخت نسو بمعني المعروفه لدي الملك .
نفرت ترتدي باروكه قصيره ترتكز على العنق والكتفين ويظهر الشعر الطبيعي من أسفل الباروكه باللون الاسود وترتدي اكليل مزين باشكال الزهور وملامح وجهها تبدو عليها الحزم والصرامه وكما في تمثال زوجها رع حتب
والعين مطعمه بالكوارتزيت والمقله بالابسيديان وتتميز هذا العين بالاتساع أما الأنف تبدو كبيره بفتحات صغيره وفمها محاط بعضله قويه ورقبتها قصيره غليظه وترتدي قيلاده عريضه تعرف باسم (قلاده الأوسخ) تتميز بألوانها المتعدده وجذابه وترتدي الاميره علي جسدها عباءه طويله حالمه تظهر مفاتنها ولونها ابيض ولها فتحه من الاعلي تمتد حتي أسفل الصدر وترتدي تحت العباءة رداء اخر تظهر حملته علي كتفيها تضع نفرت ذراعها الأيمن فوق الأيسر بكفه مفرومه وهي تمسك طرف العباءه بيدها اليمني وترتكز قدمها علي قاعده حجريه وقد يأخذ علي الفنان هنا أنه لم يهتم بالرجلين فظهرت غليظه نسبيا سيئه التشكيل في التمثالين .
google-playkhamsatmostaqltradent
close