recent
أخبار ساخنة

التفاح أنبل الفواكه... الجزء الثالث / وطنى نيوز


 



بقلم: عاطف محمد
فيم سبق
توقف الحديث بنا فى الجزء الثانى عن أنواع التفاح وكيفية ظهوره وأهم الأمثال عن التفاح ولأن الموضوع ثرى نكمل معكم حكايات التفاح وأسراره.
أعمال غنائية عن التفاح
حفلت الأعمال الغنائية بذكر التفاح سواء فى مقاطع من الأغنية أو أن تكون الأغنية كلها عن التفاح ويظهر هذا فى الاغاني الشعبية والريفية ومثال للاغاني
يابتاع التفاح - للمطرب الشعبى أحمد عدويه
تحت التفاحة - للمطرب فهد بلان
التفاحة - ل. . ساجده عبيد
التفاح -ل... الهام المدفعى
ومن المقاطع "يابتاع التفاح لون تفاحك راح فى خدود ست الكل"
و أيضا "ياتفاحة واحدة"
السينما والتفاح
تناولت السينما التفاح من خلال فيلم قديم يسمى ( بائعة التفاح) والذى ﻋﺮض بمصر للجمهور العام فى 19 أكتوبر 1939 و تم تصنيف الفيلم كعمل ﺭﻭﻣﺎﻧﺴﻲ وتدور قصته حول : أحد الشباب الأثرياء المرفهين والذي عقد رهانا مع أحد أصدقائه على تحويل بائعة تفاح فقيرة، تعرف عليها مسبقًا إلى فتاةأرستقراطية تستطيع أن تجيد كل ما يجيده الأرستقراطيون قولا وفعلا ، وبعد وقت طويل من التدريب ، ينجح فى ذلك ...
ويعد الفيلم من أوائل الأعمال السينمائية المصرية المستوحاة من مسرحية (بيجماليون) للكاتب البريطاني جورج برنارد شو
وصناع العمل هم:
الإخراج: حسين فوزي
التأﻟﻴﻒ: حسين فوزي
الحوار والسيناريو :عزيزة أمير
طاقم العمل: عزيزة أمير فى دور فرحانة أو فيفى ، محمود ذو الفقار فى دور مراد ، حسن مختار صقر فى دور عمر ، أنور وجدي فى دور كمال، فردوس محمد فى دور نعناعة ، حسن فايق فى دور محسن ، سرينا إبراهيم فى دور الفتاة ، آمال زايد فى دور ميمي ،محمد كامل(إلقاء مونولوج "بنات العم كادوني") ،أحمد الحداد(أحد جيران الأنسة فرحانة في السكن في الحي الشعبي بترو طنوس من سكان الحارة ،عبدالسلام النابلسي فى دور حمدى.
التفاح والمهرجانات الدولية
وجد التفاح مكانه فى المهرجانات الدولية وحظى باحتفال رائع ففى كل عام يعقد فى الأرجنتين مهرجانا سياحيا ضخما تحت عنوان "مهرجان التفاح الوطني" والذى يقام فى وادي "ريو نيغرو" حيث يرتدي السكان الملابس الأنيقة الكاملة وذلك لتكريم أجمل ثمرة على الأرض وأجمل " منحه ربانية" للبشر، كما تستضيف مدينة "جنرال روكا" مهرجان التفاح الوطني والذى يسمح فيه بحضور السياح والاستمتاع بمراسم الاحتفال من عروض فنية وعروض كلاسيكية وبمرور الوقت ولما وجد للمهرجان قبولا وصدى قامت الحكومة بتحديد موعد ثابتا لبدء مهرجان التفاح كل عام وهذا لأنهم وجدوا رواجا له وحيث أنه إرث نابع من عاداتهم وتقاليدهم، مما دعاهم إلى قانون صدر خصيصا يوم 9 أكتوبر 1964 ، حددت فيه حكومة ريو نيغرو موعدًا لبدء أحد أهم الأحداث الشعبية في منطقة الوادي ثم جاء و بعد سنوات قرار اخر لنفس الحكومة الإقليمية أن تكون مدينة الجنرال روكا المكان المستضيف للحدث كما يصبح هذا المهرجان تقليدًا يتم العمل به من قِبل مختلف الدوائر التي تشكل طريق التفاح.
والجدير بالذكر أن المهرجان يعقد في أواخر فبراير أو أوائل مارس ليصل آلاف من الزوار ليس فقط من مقاطعات ريو نيجرو ونيوكين المجاورة ، ولكن أيضًا من جميع أنحاء البلاد لتجربة التفاح اللذيذ والفاكهة الأخرى المنتجة في هذه المنطقة الأرجنتينية.
مهرجان آخر للتفاح
في شهر أكتوبر تحتفل مدينة "قوبا" في أذربيجان بمهرجان التفاح الأصفر الأحمر والغريب أن سكان المدينة يتميزون بخدودهم الوردية التي تُنسب عادة إلى لون التفاح الأحمر .
ومن مراسم المهرجان يتم عمل مسابقات عديدة كلها متعلقة بالتفاح وأهم مسابقة، مسابقة
"أكبر تفاحة"و"أكثر تفاحة لذيذة المذاق"و"أنجح مزارع" ومسابقات أخرى ترتبط كلها بالتفاح كما يتم فى هذا المهرجان طهي الكباب بطريقتهم الخاصة، كل هذا مع أداء فقرات راقصة تعبر عن تقاليدهم وعاداتهم والتي يؤديها السكان العاديون أو فرق متخصصة وتظهر فى تلك الرقصات حبهم للتفاح وقيمته بالنسبة لهم .
وأثناء الفعاليات تظهر أطعمة ومشروبات مكونها الأساسي هو التفاح مثل عصير التفاح و مربى التفاح وكعكةالتفاح شهية الرائحة، كما يتم تجفيف التفاح للاستخدام طويل الأمد .
ويعد المهرجان فرصة للسياح للاستمتاع بالفعاليات ومشاهدة العروض والمسابقات المتفردة .
ولكن أشهرها أنواع التفاح والذى يطلق عليه في أذربيجان ملك الفاكهة وأشهر نوع Gizilakhmad" وهو لذيذ المذاق لدرجة أنه من الصعب عندما تقضم منه قضمه أن لا تكمل باقى التفاحة وتأخذ غيرها ..
فوائد التفاح ومميزاته
_ يعطى التفاح السعرات الحرارية المناسبة للجسم.
_ يتميز بأنه فاكهة لذيذة الطعم جميلة الشكل تبهج النفس .
_ يتوفر التفاح فى كل دول العالم بأشكال وألوان مختلفه .
_ يستخدم بطرق عدة منها التناول العادى كفاكهة تؤكل أو بعصره كعصير لذيذ الطعم أو طهيه وإدخاله فى كثير من الأطباق والوصفات بالمطبخ وأبرز ما يصنع به( الفطائر )
_ يعد التفاح من الفواكه الغنية بالمعادن مثل البوتاسيوم، والفتيامينات مثل فيتامين "ج"، وفيتامين "أ"، وفيتامين "ه"، وفيتامين "ب".
لهذا يعد من الفواكه الصحية لقيمته الغذائية العالية .
_ يتميز التفاح بتعدد ألوانه واختلاف مذاقه حسب لونه .
_ التفاح مهم لمرضى الكبد
_ له فوائد عديدة لصحة الجسم والقلب، والجهاز الهضمي.
_ يساعد التفاح على الوقاية من بعض الأمراض ،كما يساعد التفاح على إنقاص الوزن لانه يحتوي على الكثير من الألياف والماء مما يشعر الإنسان بالامتلاء والشبع، وبخاصة عند تناوله قبل الوجبات الغذائية .
_التفاح مفيد للقلب لاحتوائه على الألياف المقللة لمستوى الكوليسترول السييء في الدم، كما يحتوي على مواد تسمى البوليفينول والتى يوجد بها مضادات الأكسدة التي تقي من بعض المشكلات للجسم كارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية
أما عن فوائد خل التفاح فهو: مفيد للشعر والبشرة وعند تناوله في الصباح على الريق
فهو مفيد للجهاز الهضمى لكونه مساعدا كبيرا على الهضم بسبب أليافه التى تقى من الامساك ،
و يقوم تفاح البكتين بالمساعدة على نمو البكتيريا النافعة في الجهاز الهضمي، مما يجعله أقوى في مواجهة البكتيريا الضارة والجراثيم.
_يساعد علي سرعة الهضم كما يزيل النفايات الضارة من الكبد بالإضافة بأنه مصدر غني بفيتامين ج والألياف.
وقشرة التفاح قليلة السعرات الحرارية كما أنها غنية بسكر الفركتوز الذي يضبط سكر الدم ويمدنا بالطاقة.
_يعالج التفاح مشاكل الجلد و التهاب المفاصل وهو قابض اثناء الإصابة بالإسهال وملين قوى ومدر للبول.
_بالتفاح كربوهيدرات و صوديوم. مما يوقف النقرس و الروماتيزم ويمنع تكوين الحصوات المرارية وينظف الأسنان ويفيد في حموضة المعدة.
_أثبت التفاح قدرته على تقليل مخاطر اخطر الأمراض ألا وهو سرطان القولون ومشاكل البروستات و الرئة ،
_يساعد التفاح في علاج أمراض القلب ويعد سببا هاما لتخفيض الكوليسترول وتخفيض الوزن، بالإضافة إلى قدرته على وقاية المخ من مرض الشيخوخة "ال ....زهايمر" كما أثبت خبراء التغذية أن تناول التفاح والسمك يومياً دون طعام آخر كفيل بخسارة الوزن الزائد مع الإبقاء على الجسم صحياً طيلة شهر كامل.
التفاح والصحة
يعتبر تناول التفاح على الريق عادة صحية مثالية لانه من الفواكه قليلة السعرات الحرارية ويناسب من يلتزمون بحمية غذائية تساعدهم على إنقاص الوزن فالتفاحة (182جرامًا) تفاحة متوسطة الحجم
تحتوي على 95 سعرًا حراريًا،
مما يعنى قيمة غذائية عالية
وكمية الدهون أقل فهى تساوى 0.3 جرام بالإضافة إلى صوديوم 1.8 جرام وكربوهيدرات 25 جرامًا و ألياف 4.4 جرام وسكريات 18.9 جرام و بروتين 0.5 جرام وبهذا فهى مثالية تحافظ على الصحة.
للحديث بقية، لأنه أنبل الفواكه لذلك حكاياته لا تنتهى .
google-playkhamsatmostaqltradent
close