recent
أخبار ساخنة

اول رد من الجيش السوداني علي الاتهامات الاثيوبيه/ وطني نيوز

 



كتب/محمود صلاح

أصدر الجيش السوداني اليوم السبت، بيانا للرد على الاتهامات الإثيوبية المتعلقة بدعم مجموعات مسلحة لتخريب سد النهضة، الذي تشيده إثيوبيا على النيل الأزرق، الرافد الأكبر لنهر النيل.


وقال المستشار الإعلامي للجيش السوداني القائد العام العميد الطاهر أبو هاجة، "لقد تابعنا تصريحات منسوبة للجيش الإثيوبي تتحدث عن دعم القوات المسلحة السودانية لمجموعات مسلحة حاولت تخريب (سد النهضة)، مؤكدا "أن هذا الإتهام لا أساس له من الصحة، مضيفًا أن السودان وجيشه لا يتدخل فى القضايا الداخلية للجارة إثيوبيا أو غيرها".


وأضاف المستشار الإعلامي للجيش السوداني "ندعو القيادة الإثيوبية العمل على حل صراعاتهم بعيدًا عن إقحام السودان فيها ويعبر هذا التصريح عن الواقع الصعب الذي يعيشه النظام الإثيوبي بسبب انتهاكاته المستمرة لحقوق شعبه".


وكان الجيش الإثيوبي أعلن أمس الجمعة أن مجموعة من المسلحين ينتمون لعرقية تيجراي، حاولوا تخريب سد النهضة، مضيفا في أن 50 مسلحا قتلوا، وأصيب 70 آخرين من عناصر قوات جبهة تيجراي، بعدما حاولوا التسلل عن طريق منطقة المحلة على الحدود السودانية.


وأوضح الجيش الإثيوبي أنه عثر على ألغام مضادة للمركبات وأنواع مختلفة من المتفجرات مع المجموعة.


وتأتي تلك التطورات في ظل التوتر المتصاعد بين السودان وإثيوبيا، بسبب منطقة الفشقة التي تمكن الجيش السوداني من استعادة أجزاء كبيرة منها منذ نوفمبر الماضي، حيث طرد الميليشيات الإثيوبية التي كانت تحتل الفشقة لمدة ربع قرن بدعم من نظام أديس أبابا.

google-playkhamsatmostaqltradent
close