recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | مكتبة الإسكندرية تنظم ندوة تحت عنوان «نزهة النفوس والأرواح: ملامح من قرافات القاهرة التاريخية» ببيت السناري

الاسكندرية - بيشوي ادور

تنظم مكتبة الاسكندرية بالتعاون مع مبادرة سيرة القاهرة، ندوة مجانية مفتوحة للجمهور تحت عنوان "نزهة النفوس والأرواح: ملامح من قرافات القاهرة التاريخية"، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 30 من الشهر الجاري، في تمام السابعة مساًء، بمقر بيت السنارى الأثري بالسيدة زينب، التابع لمكتبة الإسكندرية.

تركز الندوة على التراث الجنائزي وجبانات القاهرة التاريخية، من حيث الملامح الجمالية والشخصيات التاريخية والموتيفات الشعبية، بالإضافة إلى عرض لأبرز شواهد القبور.

يحاضر في الندوة الطبيب مصطفى الصادق، وهو أحد المهتمين بالتراث، وخاصة جبانات القاهرة التاريخية، ولا سيما أسرة محمد على ورجال الدولة الملكية، ويعمل حاليًا على تجميع مادة كتابه الأول عن العديد من شواهد القبور التي تنتمي لتاريخ مصر الحديث.

جدير بالذكر ان مبادرة سيرة القاهرة هي مبادرة شبابية مستقلة، تهدف الى الحفاظ على الاماكن الاثرية وتوثيق الاحياء القاهرية والتعريف والتوعية بتراث المدينة من خلال الوسائط المتعددة، ساهمت المبادرة في الاهتمام بالكثير من الاماكن الاثرية ومنها قبة الحصوات؛ اثر فاطمي يعود تاريخه لـ١١٥٠م بمنطقة الامام الشافعي، وسبيل الامير شيخو الذي يعود تاريخه إلى ١٣٥٤م، وزاوية حسن الرومي التي يرجع تاريخها الى ١٥٢٢ م، وقبة اركماس المعروفة خطأ بقية قنصوه ابو سعيد ويعود تاريخها للقرن ١٥ الميلادي، وسبيل حسن اغا ارزنكان ويعود تاريخه ١٨٣٠م. وقد أطلقت المبادرة في رمضان الماضي برنامج "من دروبها العامرة" كحلقات توثيقية لبعض المناطق التراثية في القاهرة التاريخية.

google-playkhamsatmostaqltradent
close