recent
أخبار ساخنة

وطني نيوز | «التاريخ الحضاري للاكتشافات البحرية في العالم الإسلامي» محاضرة بمكتبة الإسكندرية

الإسكندرية - بيشوي ادور 

تنظم مكتبة الإسكندرية محاضرة بعنوان "قصة حياة السفن الشراعية في البحر الأحمر: التاريخ الحضاري للاكتشافات البحرية في العالم الإسلامي"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 1 يونية 2022، في تمام الساعة الثانية ظهراً بقاعة المسرح الصغير بمركز المؤتمرات بمكتبة الإسكندرية.

يلقي المحاضرة الأستاذ الدكتور ديونيسيوس أجيوس زميل الأكاديمية البريطانية، وأستاذ الدراسات العربية والتراث الإسلامي بجامعة إكستر بالمملكة المتحدة.


تستعرض المحاضرة تجربة أ.د. ديونيسيوس أجيوس في كتابه «قصة حياة السفن الشراعية في البحر الأحمر: التاريخ الحضاري للاكتشافات البحرية في العالم الإسلامي» الذي يتناول الذكريات الثقافية لسكان البحر الأحمر في الثمانين سنة الماضية، خاصة فيما يتعلق بالسفن العربية التقليدية، والحياة الثقافية كما تُرى من خلال صانعي المراكب الشراعية والبحارة الذين عبروا البحر الأحمر المحفوف بالمخاطر. 

كما تتناول المحاضرة المعتقدات والطقوس الخاصة بالبحارة والمسافرين في مواجهة العواصف وحطام السفن والقراصنة، وكذلك الأنشطة البحرية التقليدية؛ مثل صيد اللؤلؤ، وصناعة السفن، وأغاني البحر، وغيرها.

المحاضرة مصحوبة بترجمة إلى اللغة العربية. وستكون متاحة للجمهور حتى اكتمال الحد الأقصى للقاعة، وعلى الحضور جميعاً ارتداءُ كمامة طبية، والحفاظ على مسافة آمنة، وتقديم ما يثبت تلقي لقاح كورونا.

google-playkhamsatmostaqltradent
close