recent
أخبار ساخنة

التعليم العالي يلقي كلمة في حفل ختام مسابقتي "حافز الإبتكار و صناع التغير" 2022 / وطني نيوز



كتبت : روان خالد 
تصوير احمد طارق 
ذكر الدكتور محمد أيمن عاشور، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، كلمته خلال حفل ختام مسابقتي "حافز الإبتكار و صناع التغير" 2022، بدعم "صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ"- بوزارة التعليم العالى، يوم الثلاثاء 27 سبتمبر، الساعة 11 صباحاً ، والمنعقد في جاردن سيتي، بأن المحور الرئيسى من محاور الإستراتيجية للتعليم العالى والبحث العلمى فى مصر هي الإبداع والابتكار، و علاقتها بسوق العمل واحتياجات الدولة فى خطط تنمية الإتصال القوي بها، وتنمية الإقتصاد الوطنى وتوطين الصناعة .

كما أضاف الدكتور أيمن عاشور، أن هذا المثال الذي نراه، بدأ بتوجيهات من القيادة السياسية بإنشاء مراكز للإبداع والابتكار داخل جامعات و معاهد و أكاديميات مختلفة وهذه المراكز تستطيع أن تفرز الإمكانيات والمواهب داخل الطالب الجامعي ومراكز الإبداع التى تم إنشاؤها بدعم من صندوق رعاية المبتكرين. 
 
و أَنبأَ وزير التعليم العالى و البحث العلمي، الفوائد المكتسبة من إنشاء هذه المراكز داخل الجامعات هي التأكيد على مفهوم التخصصات البينية والتفاعل المشترك بين التخصصات المختلفة ، وهذه التخصصات تغطى احتياج الإبتكار و الإبداع، و منتج فعلي يستطيع أن يلبى احتياجات الدولة ويسعى الطلاب داخل المراكز من مختلف الكليات لتحويل الحلم إلى واقع فعلى، و الدورات التدريبية تعلم كيفية إدارة المنتج، و كيفة تمويل مشروع والابتكار لتحويلها إلى واقع .
 
و أعلَمَ أن تحويل الابتكار والإبداع إلى منتج يتطلب دعم أولادنا ، بالإضافة إلى أن الابتكار والإبداع لا يتم دون وجود ممثلين من رجال الصناعة والشركات العالمية و المحلية، وهناك محور داخل مراكز الابداع بربطها مع احتياجات سوق العمل و احتياجات تطوير الصناعة والطلاب يتولون بحث عن ماذا تحتاج الدولة المصرية، والعمل على ابتكار وسائل لحل أى مشاكل تتعلق بالصناعة.
 
و إِستمرَّ الدكتور أيمن عاشور ، أن نعمل على تطوير الصناعة الوطنية والاقتصاد الوطنى، كما أشار إلى المسابقتين التى نحن بصدد الاحتفاء بها يتطلب التحية لصندوق رعاية المبتكرين والنوابغ ويعتبر خطة إنجاز كبيرة على مرور عامين، و موجهاً الشكر إلى مجلس إدارة الصندوق للعمل على تحقيق رؤية التنمية المستدامة 2030 و الإستراتيجية القومية للعلوم والتكنولوجيا التى تنتهجها وزارة التعليم العالي.
 
كما وجه التحية لدور الصندوق فى دعم الباحثين والمبتكرين ، لأنه وفر دعم فنى وإداري و مالي وتنظيمى، لهذه المراكز فى كل الجامعات لتحويل افكار وابداعات الطلاب لمنتجات قابلة للتسويق بصورة تنافسية ، مشيرا إلى أن هناك منظومة كاملة يتم ميلادها اليوم داخل الجامعات المصرية لأن أحد محاور التعليم العالى والبحث العلمى الابتكار والإبداع، وأصبح لدينا محور رئيسي أن الطالب يتعلم أسس الابتكار والإبداع وأصبح فى قلب ونهج العملية التعليمية .
 
و أوضح أن عندما أطلقت الدولة الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية برعاية فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى وبحضور رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء موضحا أن الآليات التنفيذية وتفعيل تطبيقها الذي نعمل عليها الآن للتأكد أن كل افكار الباحثين وتحويلها إلى منتجات تسهم فى تطوير وربط البحث العلمى مع احتياجات المجتمع الذي يخص بناء الإقتصاد المصري.
 
و في نهاية كلمته بأن ما تم عرضه من أفكار للفرق المشاركة يبشر بكل الخير و يوجه لشباب الوطن الطموح التحية بشده الذى يبعث بالأمل الأفضل فى ظل الجمهورية الجديدة واى كان نتيجة المسابقة أتوجه إلى كل الطلاب وأعضاء هيئة التدريس المشرفين بكل الشكر على الإعداد والمشاركة .
 
و كرم الدكتور أيمن عاشور عدد من قيادات الوزارة وأعضاء هيئة التدريس ، كما تم تكريم فوز عدد من الطلاب المتفوقين من مدارس المتفوقين .
google-playkhamsatmostaqltradent
close