recent
أخبار ساخنة

وفاة المخرج على عبد الخالق / وطني نيوز

الصفحة الرئيسية
 

كتبت /إكرام بركات

توفي المخرج الكبير والمتميز على عبد الخالق 
بعد صراع مع مرض السرطان وتوفي عن عمر ٧٨
عاما وولد المخرج علي عبد الخالق في 9 يونيو 1944، والتحق بـ المعهد العالي للسينما قسم إخراج، وبعد تخرجه عام 1966 عمل مساعدًا لفترة قصيرة ثم دخل عالم إخراج الأفلام التسجيلية. 

اشتهر علي عبد الخالق بـ إخراجه أنشودة الوداع، والذي يعد واحدًا من أشهر الأفلام التسجيلية، وحصل العمل على العديد من الجوائز من مهرجانات الأفلام التسجيلية والقصيرة.

هذا وقد دخل المخرج علي عبد الخالق عالم إخراج الأفلام الروائية الطويلة عام 1972، حيث تولى إخراج فيلم أغنية على الممر، وحاز العمل على استحسان واسع بين النقاد، كما حصل الفيلم على جائزة من مهرجان كارلو فيفاري، بالإضافة إلى حصوله على جائزة من مهرجان طشقند السينمائي.

تم تصنيف فيلم أغنية على الممر عام 1972 والذي تم تصنيفه ضمن قائمة أفضل 100 فيلم بتاريخ السينما المصرية، وذلك وفقًا لاستفتاء النقاد عام 1966، والعمل من بطولة الفنان الراحل أحمد زكي.

 وبعد نجاحه في عالم السينما، اتجه علي عبد الخالق لإخراج الأعمال الدرامية، حيث شارك في إخراج العديد من الأعمال الدرامية المميزة أبرزها، نجمة الجماهير، البوابة الثانية، أولاد عزام، ظاظا، أيامنا الحلوة، أصحاب المقام الرفيع، يوم الكرامة، وغيرها من الأعمال المميزة.

وأخرج علي عبد الخالق ثلاثة أفلام مأخوذة عن ملفات المخابرات المصرية، وهي: إعدام ميت، بئر الخيانة، الكافير، وحققت تلك الأعمال نجاحًا كبيرًا بالسينما المصرية.
رحم الله المخرج الكبير علي عبد الخالق ولدالهم ذويه الصبر والسلوان.
google-playkhamsatmostaqltradent
close