recent
أخبار ساخنة

البرلمان العربي يجدد دعوته لدول العالم للتكاتف مع الصومال / وطني نيوز

 

كتب - علاء حمدي 

 
‏‎دعا معالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي رئيس البرلمان العربي "رئيس مجلس أمناء المرصد العربي لحقوق الإنسان" دول العالم مجددا للتكاتف مع الصومال وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم لها لمساعدتها في تخطي أزمة الجفاف التي تتعرض والتي تعد الأسوأ منذ أربعين عاما.
 
جاء ذلك في كلمته خلال ترؤسه الاجتماع السابع للمرصد العربي لحقوق الإنسان الذي عقد بالقاهرة، وبحث العديد من القضايا الهامة الخاصة بملف حقوق الإنسان في الدول العربية، وقضايا الأمن الغذائي والتغيرات المناخية في أعقاب الأزمات التي يشهدها العالم .
 
وقال "العسومي" إن المرصد العربي لحقوق الإنسان يتابع وبشكل حثيث تطورات أزمة الجفاف التي تتعرض لها جمهورية الصومال، وذلك في إطار اهتمام المرصد بقضايا الأمن الغذائي في المنطقة العربية.
 
وجدد العسومي، تحذيره وتنبيه إلى ضرورة سرعة اتخاذ الخطوات العربية لمواجهة التحديات العالمية بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية، والتي زادت من التحديات في مجال الغذاء وتوفيره وإمدادات الطاقة وزاد الأمر بتأثير التغيرات المناخية وما تخلفه من جفاف بدأ العالم يعاني منه بالإضافة إلى التخوف من الأمن المائي على المستوى العربي والعالمي.
 
 وأكد "العسومي" حرص المرصد على إعطاء قضية الأمن الغذائي أهمية كبرى، خاصة في ظل ما يشهده العالم من أزمات غذائية طاحنة في أعقاب الحرب الروسية الأوكرانية ومن قبلها أزمة جائحة كورونا والتي ألقت بظلالها على الاقتصاد العالمي وأدت إلى رفع نسب التضخم مع زيادة كبيرة في الأسعار وخاصة أسعار الطاقة والمنتجات الغذائية، ومن هذا المنطلق جاء المقترح الخاص بإطلاق المؤشر العربي للأمن الغذائي.
google-playkhamsatmostaqltradent
close