recent
أخبار ساخنة

عشماوي: 6 مليارات دولار حجم تداول السلع عبر المنصات الإلكترونية/ وطني نيوز



كتبت / ولاء عرابي 

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، مساعد أول وزير التموين، أن حجم التجارة الإلكترونية في مصر بلغ قبل جائحة كورونا 3 مليارات دولار، بينما أصبح الآن حجم تداول السلع إلكترونيًا 6 مليارات دولار، وذلك بسبب كثرة استخدام المستهلكين للمنصات الإلكترونية الذي تزايد بكثرة الفترة الأخيرة. 

وأضف أن هناك 4 شركات فاعلة وكبيرة في هذا المجال، حيث يبرز دور الحكومة في تهيئة البنية التحتية من توفير المخازن ومستودعات استراتيجية ومنافذ إمداد، فضلا عن إعطاء مساحات لهم بنظام الشراكة في المحافظات المختلفة، حيث أصبح لدى المستهلك الوعي بكيفية إجراء المعاملات الإلكترونية خاصة مع تشجيع الحكومة للرقمنة والتوجه إلى تقديم الخدمات والمدفوعات من خلال منصات إلكترونية حديثة..

وأشار إلى أن حجم التجارة الإلكترونية على مستوى العالم يبلغ 5 تريليونات من إجمالي حجم تجارة السلع والخدمات، والتي تبلغ 28 تريليون دولار على مستوى العالم، أما على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا يبلغ 50 مليار دولار، بينما في مصر يبلغ 6 مليارات دولار.

وأعلن الدكتور إبراهيم عشماوي، أنه تم، الإتفاق مع وزير التموين على أن تقوم الشركة القابضة للصناعات الغذائية أو هيئة السلع التموينية بشراء السلع التموينية من خلال البورصة السلعية بهدف تنشيطها، ليتم شراء سلع الأرز، السكر، الزيت، القمح من خلال البورصة السلعية.

 وأشار إلى أن أهمية البورصة السلعية تكمن في شراء كافة احتياجات الشركات من المنتجات والسلع بدون وسيط من خلال استخدام البورصة السلعية، مما ينعكس على السعر النهائي للمنتج، ووصول السلعة للمواطن بسعر عادل، فضلًا عن أن البورصة عملية تنظيمية للبيع والشراء بطريقة تتمتع بالشفافية والنزاهة ومصداقية عالية في الأسعار بما ينعكس على جودة المنتج وسعره للمواطن.
google-playkhamsatmostaqltradent
close