recent
أخبار ساخنة

بشرى سارة لكبار السن الإعفاء من أجرة المواصلات والضرائب /وطني نيوز


متابعة : أحمد طه عبد الشافي

التضامن الاجتماعي : شاركت الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى، اليوم باحتفالية اليوم العالمي لكبار السن التي نظمتها الوزارة تحت رعاية وزيرة التضامن، وشهد الحفل تكريم عدد من كبار السن وقيادات الوزارة المتقاعدين تقديرا لمكانتهم وخبراتهم التي قدموها طوال فترة عملهم.

اخبار سارة للمسنين من وزيرة التضامن
وحملت الوزيرة خلال مشاركتها بالاحتفالية أخبارا سارة للمسنين حيث نوهت إلى أنه تم إعفاء المسنين من مصروفات المواصلات العامة، بعدما قامت وزارة التضامن الاجتماعي بإصدار قرار بإعفاء المسنين فوق سن 70 سنة من مصروفات المواصلات العامة بما يشمل السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وإعفاء من بلغوا سن 65 سنة من نسبة 50% وتتحمل وزارة التضامن الاجتماعي سداد هذه التكاليف عِوضاً عنهم للوزارة المعنية.

مزايا المسنين في القانون الجديد
 
ويعد مشروع قانون حقوق المسنين من القوانين الهامة التي وافق عليها مجلس الشيوخ بصورة نهائية من أجل إرساله مرة أخرى للجنة التضامن لمناقشته ومن ثم يمر بمحطته الأخيرة بالجلسة العامة لتمريره إلى النور والموافقة عليه، ومن المرتقب أن يحدث ذلك خلال الدورة البرلمانية الحالية .

مشروع قانون حقوق المسنين
وتضمن مشروع قانون حقوق المسنين العديد من المزايا الداعمة لكبار السن سواء في برامج الحماية الاجتماعية، ومن بينها توفير رفيق المسن، أو إجراءات تيسير الحصول على المعاش وغير ذلك من الامتيازات التي نرصدها في السطور التالية.

الإعفاء من الضرائب والرسوم والمصروفات
ونص مشروع القانون على أن تُعفی من جميع الضرائب والرسوم والمصروفات أيا كان نوعها المقررة على كل من:

1- تراخيص إقامة أي مبنى مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين، وتراخيص إقامة أي مبني بأندية المسنين، على أن يتم رد قيمة الضرائب والرسوم مضافا إليها قيمة العائد طبقا للسعر المعلن من البنك المركزي في حالة تغيير النشاط أو التصرف في العقار أو المبنى لاستخدامه في غير خدمة المسنين قبل مرور عشرة سنوات من تاريخ الإعفاء.

2. تراخيص تعديل أو ترميم مبني قائم مخصص لإقامة أو إيواء المسنين بالمؤسسات الاجتماعية لرعاية المسنين، وتراخيص تعديل أو ترميم أي مبني بأندية المسنين.

وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد وضوابط وإجراءات منح الإعفاء في كل حالة من الحالتين السابقتين، وذلك بالتنسيق مع وزارة المالية.

صندوق رعاية المسنين
 
نص مشروع القانون على على إنشاء صندوق بوزارة التضامن الاجتماعي يسمى صندوق رعاية المسنين، وأعطى له الشخصية الاعتبارية العامة، ويتبع الوزارة المختصة، ويكون تحت إشراف رئيس مجلس الوزراء، ويجوز لمجلس إدارة الصندوق إنشاء فروع أخرى له في المحافظات.

خدمة توصيل المعاش للمسنين
 
ومن المزايا الأخرى التي وردت بقانون المسنين هي خدمة توصيل المعاش لهم، حيث ألزم الجهات المختصة توفير خدمة توصيل المعاش الخاص بالمسن أو المساعدة المستحقة له إلى محل السكن مقابل رسم قدره نصف% من قيمة المعاش، بما لا يجاوز 100 جنيه يتحمله المسن، على أن تحدد اللائحة التنفيذية فئات ذلك الرسم.

عقوبة الاستفادة من المميزات السابقة 
 
ووقف مشروع القانون بالمرصاد لكل من تسول له نفسه الاستفادة من هذه المزايا الممنوحة لفئة المسنين عن طريق فرض عدد من العقوبات حال تزوير بطاقة المُسن و تصل للسجن المشدد وغرامة لا تقل عن ألفي جنيه ولا تجاوز عشرة آلاف جنيه، وتطبق ذات العقوبة على كل موظف عام غيّر بقصد التزوير في بطاقة المسن حال تحريرها المختص بوظيفته
google-playkhamsatmostaqltradent
close