recent
أخبار ساخنة

القطاع الخاص وفرحة موظفي الحكومة بالاجازات الرسمية/وطني نيوز


متابعة : أحمد طه عبد الشافي

القطاع الخاص : يبحث العاملون في القطاع الحكومي والخاص وأولياء الأمور والطلبة عن الإجازات الرسمية في شهر نوفمبر المقبل، والذي يفصلنا أقل من يوم ونصف اليوم عنه. 

الإجازات الرسمية في نوفمبر 2022
ويحق لكل عامل سواء في قطاع خاص أو عام أن يحصل على إجازاته كاملة، ومثلما يعمل باجتهاد ويقدم العديد من المجهودات للعمل، يحق له الحصول على الإجازات السنوية بأجر.

وتوجد جميع العطلات الرسمية في مصر في معظم شهور السنة، والجهة المنوطة بالإعلان عن العطلات والإجازات هي رئاسة مجلس الوزراء، حيث تصدر بيانات قبل المناسبة التي تحتفي بها الدولة في أيام أو في ساعات، ويكون جميع المواطنين عادة على علم مسبق بها، وكذلك الأمر بالنسبة لموعد الإجازات الرسمية في شهر نوفمبر لعام 2022 وشهر ديسمبر الذي سوف يختتم به العام.

تقتصر جميع عطلات شهر نوفمبر 2022 على جميع الإجازات الأسبوعية فقط، والتي قد تختلف باختلاف الجهة سواء كانت قطاعا عاما، أو خاصا، أو غيرهما.

وفيما يخص جميع الإجازات الرسمية في شهر نوفمبر لعام 2022، فلا توجد في الشهر أية مناسبات تمنح فيها الدولة عطلة رسمية للموظفين أو من هم سواهم، وأيضا الحال بالنسبة لشهر ديسمبر، وبالتالي فإن أولى العطلات الرسمية تتزامن مع شهر يناير 2023.

ويقول الدكتور الحسين حسان، خبير التنمية المحلية، إن هناك قانون الخدمة المدنية للمادة (52)، التي تحدد حالات الترخيص الخاصة للإجازة بأجر كامل، حيث إن من حق العامل أن يأخذ شهرا كاملا إجازة في حال أنه يريد أداء فريضة الحج على سبيل المثال، وقانون العمل الجديد نظم الإجازات الرسمية بشكل جيد للقطاع الخاص. 

وأضاف حسان أن هناك الإجازة الاعتيادية الخاصة بالعاملين في الجهاز الإداري بالدولة، التي تعتبر بأجر كامل، ويمكن أن يأخذ المواطن من 15 لـ 30 يوما، ولكن على حسب مدة عمله من البداية، وهناك أيضا اجازات خاصة بالأعياد القومية، فهنا يصدر بها قرار من مجلس الوزراء.

الخدمة المدنية وإلاجازات الرسمية
وأشار إلى أن من حق أى موظف مريض أن يأخذ إجازة وإن كانت مطولة، بعد تقرير من المجلس الطبي المختص بجهة العمل نفسها، وهناك إجازات للموظفين الذين يستكملون دراسات عليا أو ماجستير، طبقا لقانون الخدمة المدنية. 

واختتم: "قانون الخدمة المدنية انتصر لإجازات المرأة بشكل كبير جدا، حيث تم تعديل إجازة الوضع من 3 إلى 4 أشهر".

في السياق نفسه، يستحق الموظف إجازة اعتيادية سنوية بأجر كامل، لا يدخل فى حسابها أيام عطلات الأعياد والمناسبات الرسمية فيما عدا العطلات الأسبوعية، طبقا لقانون الخدمة المدنية وذلك على الوجه الآتي:

15 يومًا فى السنة الأولى، وذلك بعد مضى ستة أشهر من تاريخ استلام العمل.
21 يومًا لمن أمضى سنة كاملة فى الخدمة.
30 يومًا لمن أمضى عشر سنوات فى الخدمة.
45 يومًا لمن تجاوزت سنه الخمسيــن.
ويستحق الموظف من ذوى الإعاقة إجازة اعتيادية سنوية مدتها خمسة وأربعون يومًا دون التقيد بعدد سنوات الخدمة.

وللسلطة المختصة أن تقرر زيادة مدة الإجازة الاعتيادية بما لا يجاوز خمسة عشر يومًا لمـن يعملون فى المناطق النائية، أو إذا كان العمـل فى أحد فروع الوحدة خارج الجمهورية، ولا يجوز تقصير أو تأجيل الإجازة الاعتيادية أو إنهاؤها إلا لأسباب قومية تقتضيها مصلحة العمل.

ويجب على الموظف أن يتقدم بطلب للحصول على كامل إجازاته الاعتيادية السنوية، ولا يجوز للوحدة ترحيلها إلا لأسباب تتعلق بمصلحة العمل وفى حدود الثلث على الأكثر ولمدة لا تزيد على ثلاث سنوات.

وإذا لم يتقدم الموظف بطلب للحصول على إجازاته على النحو المشار إليه، سقط حقه فيها وفى اقتضاء مقابل عنها، أما إذا تقدم بطلب للحصول عليها ورفضته السلطة المختصة استحق مقابل نقديًا عنها يصرف بعد مرور ثلاث سنوات على انتهاء العام المستحق عنه الإجازة على أساس أجره الوظيفى فى هذا العام.
google-playkhamsatmostaqltradent
close