recent
أخبار ساخنة

حمدي حسني: 6 شروط لكي تصبح مطور ويب ناجح /وطني نيوز

كتبت : مرام الدندراوي


يمكن أن تصبح مطور ويب مؤهلًا لتنشئ مواقع رائعة بدون شهادات جامعية فقط عن طريق الإنترنت لكن يجب توفر بعض الشروط.
أولاً: المهارات التي يجب أن تكتسبها
البرمجة يوجد الكثير من لغات البرمجة التي تستخدم في الويب حاليًا وربما يتشتت المبتدئيين في هذه اللغات فيوجد بعض اللغات التي تؤدى نفس العمل مثل PHP و ASP على سبيل المثال ويوجد لغات تكمل بعضها مثل .HTML و CSS و Java script على سبيل المثال فأول شيء عليك أن تقوم به هو الفروقات بين هذه اللغات ولماذا تستخدم كل واحدة منهم فمثلًا HTML و CSS تستخدم للهيكل العام للموقع و java script تستخدم للتفاعل مع الزائر و PHP كلغة تعمل على السيرفر تتعامل مع قواعد البيانات وتولد محتوى ديناميكي على صفحات الموقع فعليك أن تعرف هذه الفروقات والفائدة من كل لغة.
2-استمرارية التعلم
مجال الويب في تطوير مستمر وسريع يتطلب الاطلاع دائمًا على كل ما هو جديد من إضافات وأدوات وحضور ومراجعة المؤتمرات الخاصة بالبرمجة والمطورين.
3-التجربة والاختبار على المطور أن يختبر مشروعه وليس فقط بتجربة تشغيل الكود
عمل سيرفر محلى للاختبار.
اختبار التصفح والتجاوب على أكثر من متصفح وهواتف ذكية.
اختبار سرعة تحميل الصفحات.
ترتيب القوائم بشكل مثالي.
4- معرفة أساسيات التصميم
هناك تخصصات فمطور الويب ليس مصمم ويب، ولكن يجب أن يتعلم المطور بعض مهارات التصميم والتقنيات الخاصة به لكي يصبح على فهم مظهر الموقع.
SEO-5
SEO أو Search Engine Optimization وهو تهيئة الموقع لمحركات البحث بغرض تحسين ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى وهى تخصص منفرد لمتخصص SEO أو أخصائي التسويق ولكن معرفة المصممين والمطورين به أمر ضروري.
فهناك بعض العوامل التى تؤثر عليه وهذه العوامل هى تخصص المطور مثل سرعة الموقع ظهور الموقع في نتائج البحث الأولى يتوقف على عوامل كثيرة من ضمنها سرعة تحميل الصفحة.
6-فهم طرق الاختراق الشائعة وكيفية منع الهجمات
من الأمور المهمة هي ميزة الأمان فى الموقع لتجهيزه لأى محاولات اختراق محتملة ويوجد بعض طرق الاختراق الشائعة التي يجب تعلمها وكيف تعمل وكيفية التصدي لها.
وأخيرًا لا تبدأ مشروعك بدون بناء خطة دقيقة مع المستخدم وعمل خريطة كاملة تتماشى مع طبيعة ومتطلبات ساحة العمل.

google-playkhamsatmostaqltradent
close