recent
أخبار ساخنة

ندوة النيل للإعلام بالإسكندرية وعي المرأة مسئولية مجتمعية /وطني نيوز

 
كتب : فاطمة حسن 

قالت الدكتورة ماجدة الشاذلي، مقررة المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية، أن الإستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة منبثقة من إستراتيجية التنمية المستدامة 2030 ، و أنه سيتم تقييم مدى تقدم الدول بمدى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، و أن الدستور نص علي إنشاء المجالس القومية ومنها المجلس القومي للمرأة ودوره في اعداد الكوادر النسائية للمشاركة في كافة المجالات بالإضافة الي تمكينها اجتماعيا واقتصاديا وسياسيا وحمايتها من كل اشكال العنف والتمييز ، مشيرة إلي نشاط المجلس في توفير محاميات للدفاع عن النساء الغير قادرات واستخراج بطاقات الرقم القومي بالمجان و رفع وعي المراة لتولي اعلي المناصب وتحقيق النجاح .

وحذرت الشاذلى من الشائعات فهي أحد أدوات الجيل الرابع و الخامس لتدمير و تفتيت المجتمع من خلال نشر الأفكار المغلوطة لهدم الاسرة المصرية وبث مشاعر الكراهية وفقدان المواطن الثقة بقياداته ومؤسساته ، وأضافت ان استضافة مصر لمؤتمر المناخ كوب 27 بمشاركة 196 دولة اقوي رسالة علي استعادة مصر دورها الريادي والتأكيد علي عظمة هذا الوطن . 
ولفتت الشاذلي أن البنك المركزى أشاد بمصر في سد الفجوة التعليمية و خفض معدل الأمية بين الإناث ، كما أشادت اليونيسف بزيادة الحماية السياسية للمرأة و دشنت اليونيسف مبادرة تحت رعايتها بعنوان مبادرة تمكين الفتيات الوطنية.

جاء ذلك بندوة مركز النيل للاعلام بالإسكندرية بعنوان " مكتسبات المراة في الجمهورية الجديدة " بمشاركة ممثلي بعض الجهات الحكومية والمجتمع المدني وطالبات كلية التربية الرياضية والخدمة الاجتماعية ، وبحضور الدكتورة ماجدة الشاذلي مقررة فرع المجلس القومي للمرأة بالإسكندرية والدكتورة هدي الساعاتي عضو نقابة الصحفيين بالإسكندرية والاذاعي احمد خيري رئيس قطاع الاخبار باذاعة الإسكندرية والأستاذ محمد فهمي مدير وحدة السكان بالمحافظة .
وافتتحت الندوة اماني سريح ، مديرة المركز بالترحيب بالسادة الضيوف وأكدت علي دور المرأة في المجتمع المصري فهي شريكة في إدارة المجتمع وتحمل شؤونه مع الرجل ، خاصة مع اتاحة القيادة السياسية المجال لتولي المرأة المناصب القيادية وتعزيز دورها في المجتمع .
فيما قالت د. هدى الساعاتي ان المرأة المصرية تعيش عصرها الذهبي وحظيت بمكتسبات كثيرة في ظل الجمهورية الجديدة ، و أن نهج القيادة السياسية هو فتح آفاق للمرأة لم تكن موجودة من قبل و أصبح تمكين المرأة في المناصب القيادية أمر واقع .
وأضافت الساعاتي أن المادة 11 من الدستور المصري أكدت علي تحقيق المساواة بين المرأة والرجل و تم تشريع قوانين أسهمت في تفعيل عملية التمكين منها قانون مجلس النواب و قانون الميراث و قانون زواج القاصرات و قانون الميراث. 

ولفتت الساعاتي أنه لأول مرة يتم تعيين 89 قاضية منذ 76 عاما ، و هناك 23.2مليون سيدة ضمن المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، و 31.4 مليون سيدة مستفيدة من منظومة التموين و نحو 1.1 مليون سيدة تحت مظلة منظومة التأمين الصحي الشامل ، و عولت الساعاتي علي أهمية الوعي و التمكين الثقافي للمرأة لحل الكثير من الظواهر الإجتماعية السلبية .

تحدث الإذاعي احمد خيري عن ضرورة الاعتزاز باللحظات التاريخية وهي استضافة مؤتمر المناخ كوب 27 ، و ان القضية في مصر حاليا هي قضية فكر واعدائنا يعملون علي تغيير ثوابتنا الوطنية والاجتماعية لذلك يجب علينا التصدي لهم من خلال وسائل دفاع داخلية ورفع الوعي وتطوير انفسنا و العمل الجاد والمساهمة في العمل المجتمعي .
google-playkhamsatmostaqltradent
close