recent
أخبار ساخنة

القواعد الأربعة للفوز بجنة الزوجية ..بقلم ناصر خليفة.. وطني نيوز

بقلم: ناصر خليفة 

قد يتساءل بعضُكم أو جميعُكم -بعد قراءة عنوان المقال- وهل للحياة الزوجية جنة ؟! بالطبع سيجيب المقال عن هذا التساؤل ولكن ستكون الإجابة لمن لم يدرك جنة الحياة الزوجية ولم يدخلها حتى الآن !.. أما من دخلوها - وهم أقلية-  فليسوا بحاجة لتأكيد وجود تلك الجنة التي ينشدها كل من طرفي العلاقة الزوجية ويبحثان عنها دوما رغم صعوبة معترك الحياة، واتصور أن كاتب هذه السطور واحد من أولئك  الباحثين !..
لذلك كتبت فيما أتصوره عن قواعد وشروط تلك الجنة المنشودة فيما بين الزوج والزوجة .. على أن من يرفع تلك القواعد هو آدم فهو مَن استطيع التحدث على لسان حاله وأطرح من خلال عالم الرجال أفكاري.. إن الدرجات الأربعة في المربع الذهبي في التعامل مع الزوجة ليست بالترتيب لأنها تكمل بعضها البعض، وكل درجة منها تشكل مكانة مهمة في قلب الزوجة.. فلو حسبناها بالتقدير فالدرجة الأولى تقديرها مقبول، ولو تقدمت وحصلت على درجتين فتقديرك جيد ولو اجتهدت أكثر وحصلت على الثالثة فتقديرك جيد جدا ولو أنجزت وكنت رائعا واكتملت عندك الرباعية فأنت من الممتازين الرائعين حقا فكنت مستحقا لمكانك في بستان جنة الحياة الزوجية استحقاقا عن جدارة، فهنيئا لك ولا تنسانا بالدعاء ..
•• بالطبع أنت الآن تتساءل بعد أن أطلت عليك المقدمة ولم أعطِك حتى الآن "زبدة المقال"  وجوهر الموضوع ؟!
فلا تقلق ولا تمل فسوف أخبُرك حالا عن مربع السعادة في بستان الحياة الزوجية..
●الأولى : (الرحمة والحنية)
•• عامل "زوجتك" وكأنها ابنتك الوحيدة، وامنحها الحنية "الفطرية" فكن كالأب الحنون مع ابنته، لتُشفق عليها من كل تعب، وتتعايش مع أحاسيسها أيا كانت، وترفق بها لتقوي ضعفها وتأخذ بيدها في كل عثرة وزلة  . 
●الثانية : (رغبة المراهقة)
•• لتكن حالتك في كل لقاء انفرادي؛ كحالة المراهق حين يقابل فاتنة الحي . لا تعط فرصة للفتور أن ينشب في أحاسيسكما فينهش عاطفة الحب، أُشعِرها دائما بأنها لك بمثابة عبلة لعنترة وأنها في قلبك ك ليلى في قلب قيس.. وكأنك لازلت تعيش معها قصة حب عذري .
● الثالثة : (معايير الصداقة وأولها الاحترام والمودة والتواصل )
•• اجعل من زوجتك صديقة العمر صاحبها فضفض معها افتح لها قلبك لا تستح من شيء، كن ظريفا معها كظرفك مع الأصدقاء والصديقات -وضع تحت الصديقات خطا أحمرا !- فأغلب الأزواج لطالما كان ظريفا لطيفا خفيف الظل مهضوما مع الأخريات ! ولا داعي للنبش في "الماسينجرات". زوجتك هي أولى  بصداقتك، أولى بمرافقتك، أولى بقربك، أولى بوقتك . 
الرابعة : (معايير الشراكة وأولها الالتزام والمصداقية) 
•• زوجتك ليست أجيرة عندك بل هي شريكة في كل شيء فلتشركها في أمرك لتكون السند والمعين والشريك الوفي المخلص في إدارة أهم شركة في حياتك وهي أسرتك .. لا تهمل رأيها ولا تستهن بأفكارها ولا تستصغر وجهة نظرها . فهي شريك بنسبة أسهم لا تقل عن عدد أسهمك .
إذن زوجتك هي أبنتك وفاتنتك وصديقتك وشريكتك.
والآن تستطيع أن تحدد تقديرك وتقييمك من خلال حصلت عليه وتوصلت إليه من المستويات الأربعة !.. فهل أنت مقبول أم جيد أم جيد جدا أم ممتاز ؟!. 
& ملحوظة هامة : نتيجة مدرسة آدم الثانوية بنين ٢١ / ٢٢ : عشرة "مقبول" والباقي دور ثان !
google-playkhamsatmostaqltradent
close