recent
أخبار ساخنة

الرئيس الصيني يدعو إلى تجارة النفط باليوان في القمة الخليجية في الرياض.. وطني نيوز


تقرير : هشام إبراهيم نصار 

أكد الرئيس الصيني أن القمة مع الخليج وجامعة الدول العربية علامة فارقة

 هذا وقد أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ زعماء دول الخليج العربية يوم الجمعة أن الصين ستعمل على شراء النفط والغاز باليوان في خطوة ستدعم هدف بكين في ترسيخ عملتها دوليا وإضعاف قبضة الدولار على التجارة للتخفيف من حدة الازمة الاقتصادية العالمية

وسيكون أي تحرك من جانب السعودية و الدول العربية للتخلي عن الدولار في تجارة النفط خطوة سياسية زلزالية ، كانت الرياض قد هددت بها في السابق في مواجهة تشريع أمريكي محتمل يعرض أعضاء أوبك لدعاوى قضائية لمكافحة الاحتكار.

وأثار نفوذ الصين المتنامي في الخليج قلق الولايات المتحدة. وجرى التشجيع على تعميق العلاقات الاقتصادية خلال زيارة شي حيث قوبل بالبهجة والاحتفال ، واجتمع يوم الجمعة مع دول الخليج وحضر قمة أوسع مع قادة دول جامعة الدول العربية في منطقة الخليج والشام وأفريقيا.

وعلى الرغم من توقيع المملكة العربية السعودية والصين على العديد من اتفاقيات الشراكة الاستراتيجية والاقتصادية ، قال محللون إن العلاقات ستظل مرتكزة في الغالب على مصالح الطاقة ، على الرغم من قيام الشركات الصينية بغزوات في قطاعي التكنولوجيا والبنية التحتية.

 وأكد مصدر سعودي تحدث قبل زيارة شي إن قرار بيع كميات صغيرة من النفط باليوان للصين قد يكون منطقيا من أجل دفع الواردات الصينية مباشرة .. 

وفي وقت سابق ، قال الرئيس الصيني إن زيارته تنذر بعهد جديد في العلاقات ، معربا عن أمله في أن تصبح القمم العربية أحداثا بارزة في تاريخ العلاقات الصينية العربية

وتخشى الولايات المتحدة من تنامي النفوذ الصيني في العالم العربي

ومما لاشك فيه ان العرب يتحدون الضغط الأمريكي لتقييد العلاقات مع الصين و روسيا..
google-playkhamsatmostaqltradent
close