recent
أخبار ساخنة

المبشرات بالجنة من النساء بقلم الدكتور.فوزي الحبال .. وطني نيوز


كتب : د فوزي الحبال 

اختار الله سبحانه وتعالى ،يفضّل هؤلاء عمّا سواهم، وبشّرهم بالجنة، فهم قدوةٌ في خدمتهم للإسلام، وهم أفضل الأُمّة،الصحابة الخلفاء، وأهل بدر، والسابقون للإسلام، والذين عاشوا الهجرتين،وأصحاب الشجرة، وأكبر المساندين للرسول صلى الله عليه وسلم، وهم أبطال الإسلام، وخَيْرهم علينا كلنا بإيصال ونشر الإسلام إلى يوم الدين.

وقد جمعهم النبيّ صلى الله عليه وسلم في حديثٍ واحدٍ حين قال: (أبو بكرٍ في الجنةِ، وعمرُ في الجنةِ، وعليٌّ في الجنةِ، وعثمانُ في الجنةِ، وطلحةُ في الجنةِ، والزبيرُ في الجنةِ، وعبدُ الرحمنِ بنُ عوفٍ في الجنةِ، وسعدُ بنُ أبي وقاصٍ في الجنةِ، وسعيدُ بنُ زيدِ بنُ عمرو بنُ نُفَيْلٍ في الجنةِ، وأبو عبيدةَ بنُ الجراحِ في الجنةِ).
أغلب المسلمين يعرفون الرجال المبشرين بالجنّة،ولكنهم لا يعرفون المبشرات بالجنة من النساء وسوف نتعرّف عليهنّ رضي الله تعالى عنهنّ.

 أولهنّ أم المؤمنين خديجة رضي الله عنها دليل تبشيرها بالجنة :يأتي جبريل عليه السلام إلى النبي ﷺ فيقول (اقرأ عليها السلام من ربها عز وجل ومني وبشرها ببيت في الجنة لا صخب فيه ولا نصب) رواه البخاري ومسلم.

الثانيه فاطمة رضي الله عنها دليل تبشيرها بالجنة :
قَالَ النبي ﷺ : فاطمة سيدة نِساء أَهل الْجنة.

الثالثه أم سليم رضي الله عنها دليل تبشيرها بالجنة :
قال عنها ﷺ (دخلتُ الجنة فسمعت خَشْفَةً فَقُلْتُ، مَنْ هَذَا قَالُوا هَذِهِ العـميصاء بنت ملحان أم أنس بن مالك).
هذه الصحابيّة قالت حينما هاجر النبي ﷺ للمدينة المنوّرة وخرج المسلمون لاستقباله فرحا بقدومه وقد أهدوا إليه هدايا كثيرة ابتهاجا بحلوله بينهم فلم تجد العـميصاء بنت ملحان شيئا تهديه لرسول الله لشدّة فقرها فأهدته ولدها أنس بن مالك ليكون له خادما ملازما طيلة حياته.

الرابعه المرأة السوداء و اسمها (أم زفر) رضي الله عنها دليل تبشيرها بالجنة:حيث جاءت إلى رسول الله ﷺ وقالت له يا رسول الله إني امرأة أصرع فادع الله لي، فقال أتصبرين ولك الجنة، قالت نعم ولكن ادع الله لي ألا أتكشف، فدعا الله لها فكانت تصرع ولا تتكشف، بشرت رضي الله عنها بالجنة لصبرها على قدر الله.

الخامسه حرام بنت ملحان رضي الله عنها وهي خالة سيدنا انس بن مالك رضي الله عنهم دليل تبشيرها بالجنة :وجاءت بشارتها بالجنه عندما قال الرسول ﷺ (أول جيش من أمتي يغزون البحر قد أوجبوا) أي وجبت لهم الجنه قالت أم حرام يا رسول الله أنا فيهم قال أنت فيهم .

السادسه ام عمارة نسيبه بنت كعب الأنصاريه رضي الله عنها وجاءت بشارتها بالجنه يوم أحد عندما صمدت هي و ولدها عند رسول الله ﷺ، فقال (اللهم إجعلهم رفقائي في الجنه).

السابعه الربيع بنت معوّذ رضي الله عنها هي من نساء الانصار وهي إحدى المرأتين اللتين بايعتا الرسول بيعة الرضوان جاءت بشارتها بالجنه في قول الرسول ﷺ (لا يدخل النار أحد ممن بايع تحت الشجرة).

الثامنه سميّة بنت خياط رضي الله عنها اول شهيدة في الاسلام وزوجة ياسر بن عامر الشهيد الصابر الموحد و أم الصحابي عمار بن ياسر رضي الله عنهم دليل تبشيرها بالجنه جاءت بشارتهما بالجنه في قول الرسول ﷺ صبرا آل ياسر فإن موعدكم الجنه.

التاسعه السيّدة عائشة بنت أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما دليل تبشيرها بالجنة:عن عائشة رضي الله عنها أَنَّ جِبرِيل جاء بِصُورتها في خِرْقَة حرير خضراء إِلى النبي ﷺ فقال إِن هذه زوجتك في الدنيا والْآخرةِ.

العاشره أم رومان رضي الله عنها دليل تبشيرها بالجنة :
قال فيها رسول الله ﷺ : «مَن أحب أن ينظر إلى امرأة من الحور العين فلينظر إلى أم رومان».
نسبها هى أم رومان بِنْت عامر الكنانية، امرأَة أبي بكر الصديق، وهي أم عائشة وعَبْد الرحمن.

الحادية عشر فاطمة بنت أسد رضي الله عنهما دليل تبشيرها بالجنة: عن علي بن أبي طالب قال : لما ماتت فاطمة بنت أسد كفنها رسول الله ﷺ في قميصه وصلى عليها، وكبر عليها سبعين تكبيرة، ونزل في قبرها فجعل يومي في نواحي القبر، كأنه يوسعه ويسوي عليها. وخرج من قبرها وعيناه تذرفان وقال: "إن جبريل عليه السلام أخبرني عن ربي عز وجل أنها من أهل الجنة، وأخبرني جبريل عليه السلام أن الله تعالى أمر سبعين ألفا من الملائكة يصلون عليها».
نسبها هى فاطمة بنت أسد بن هاشم زوج أبى طالب عم رسول الله ﷺ وأم علىّ وأم أخوته طالب وعقيل وجعفر، كانت من المهاجرات الأول، وهي أول هاشمية ولدت هاشميا.
فضلها ،عَنْ أَنَسِ بن مالك، قَالَ:لما ماتت فاطمة بنتُ أَسد دخل عليها رسول اللَّه ﷺ فجلَس عند رأسها، فقال: رحمك اللَّه يا أُمي، كنت أُمي بعد أُمي.

الثانية عشر حفصة بنت عمر رضي الله عنهما دليل تبشيرها بالجنة:عن عمارِ بن ياسر، قال: أَراد رسول اللَّه ﷺ أن يُطلق حفصة، فجاء جبريل عليه السلام فَقال : لا تُطَلِّقها، فإِنها صوامة قوامة، وإِنها زوجتُك فِي الجنة.

عن ابن عباس رضي الله عنهما قال خط رسول الله ﷺ في الأرض أربعة خطوط ، قال أتدرون ما هذا؟ فقالوا الله ورسوله أعلم . 
فقال رسول الله ﷺ :(أفضل نساء أهل الجنة خديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمد وآسية بنت مزاحم امرأة فرعون ومريم ابنة عمران ).

 مـن أحـب الا ينقطع عمَلُه بعد موته فلينشر العلم، وذكر فإِن الذكرى تنفع المؤمنين،جعلنا الله وإياكم من أهل الجنة.
google-playkhamsatmostaqltradent
close